الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف

الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف

الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف ،حيث أن تواجد المتعلم في بيئة معينة يحدد شكل التفاعل بينه وبين العناصر المختلفة فيها ،من عوامل مادية وعوامل بشرية تزيد الانطباعات النفسية وتنمية الاتجاهات ،أو القيم المعينة وتلك الانطباعات والاتجاهات والقيم تشترك في تكوين انطباع عام للمتعلمين في الغرفة الصفية المختلفة ،وهو ما يعرف بكيفة استعانة المتعلم بالمعطيات الخاصة بالبيئة المحيطة واكتساب المعارف الجديدة.

أهمية الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف

 بالاستعانة بالمعطيات للبيئة المحيطة فى التعلم ،واكتساب المعارف وهو ما يشير إلى المناخ العام لعملية التعلم عبر شعور المتعلم بأمور نفسية مشتركة بين قرناء التعلم، نتيجة الوجود في بيئة صفية متفاعلة مع الزملاء والمعلمين ،والمناخ الصفي الذي يكون على الانطباع العام المتولد لدى المتعلمين وهو ما يكون انطباع متسم بالرضا عن تلك البيئة والشعور بالارتياح لوجودهم في الصف المدرسي واحساس المتعلم ،كذلك بالطمأنينة في وجود أشكال الإيجابية والتفاعل المنسق والمنظم، وعليها يعتمد نجاح العملية وتحقق الأهداف المنشودة.

 

أهمية الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف
أهمية الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف

اقرأ أيضا

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

كيفية الاستعانة بالمعطيات لبيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف

محتويات العملية التعليمي هي التي تقدم للمتعلم العلم المكتسب والمهارات والخبرات المنقولة، حيث أن الانسان بالفطرة والطبيعة قابل للتعلم، واكتساب المزيد سواء كان ذلك التعلم مقصودا أو يتم من خلال أسلوب المحاكاة والتقليد أو ما تقدمه له الاحتكاكات الاجتماعية بالبيئة الخارجية له ،مع امتلاك الفرد المتعلم رغبة في تعلم ووعي ومقدرة على الاستيعاب والفهم والتحليل والإدراك والتحليل المنطقي لمعطيات الأمور ،والتطبيق على الاستفادة المحققة من البيئة المحيطة في التعلم، كما  أن تلك البيئة مالكة لعوامل مؤثرة في التعلم.

 وتكون تلك العوامل إما بالتقدم إلى الامام أو العودة إلى الوراء ،عبر مجموعة من العوامل الداخلية المتعلقة بالمتعلم نفسه من خلال استعداده النفسي والعقلي ،حيث أن الاستعداد النفسي عبارة عن قابلية المتعلم على تلقي العلم ،ويكون على قدر من التهيئة النفسية والجسدية لاكتساب المهارات والتي تبدأ بالمقدرة على امساك القلم أو الالتزام بالصف المدرسي والمتابعة الدورية الأكاديمية به ،وتطبيق الواجبات المطلوبة منه وزيادة طبيعة استعداده من مرحلة إلى أخرى بداية من الطفولة مرورا بالمراهقة وانتهاءا بالنضوج الحقيقي وتكون تلم متزامنة مع الاستعداد العقلي والفكري للتعلم، وتناسب كمية المعلومات وطرق الطرح مع المستوى العقلي للمتعلم ،ومدى امتلاكه لقدرات التعلم ومتطلباتها مع القدرة على إتمام عملية التعلم نفسها.

كيفية الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف
كيفية الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف

اقرأ أيضا

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

مبادئ استعانة المتعلم بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم والاكتساب للمعارف

– لابد من العمل على استعادة التوازن المعرفي كأساس محفز للتعلم.

– الاعتماد على أن الكل يحدد الجزء حيث أن المتعلم لا يدرك الجزئيات بشكل منفصل، أو العلاقات لغير مترابطة بل يسمي المدرك بالكل لتيسير عملية التعلم.

– مساعدة البناء على المألوف لدى المتعلم مع الاستمرار في التعلم ،وتكوين الخبرات الجديدة المرتبطة عضويا بالخبرات السابقة لدى المتعلم ،والمبنية عليها على أن تكون مهمة المعلم والمتعلم، وهذا الغرض منه إحداث شكل من أشكال التكامل في المعارف والخبرات.

مبادئ الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف
مبادئ الاستعانة بمعطيات البيئة المحيطة فى التعلم واكتساب المعارف

اقرأ أيضا

استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار

– لابد من عمل بناء متكامل من العلوم والمعارف السابقة للمتعلم مع الخبرات الجديدة ،وهو تؤكد عليه نظريات التعلم، والتي منها نظرية التعلم البنائي أو أسلوب التعلم البنائي.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك