استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي القدرات العقلية الخاصة

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية، الاطفال ذوي الاعاقة العقلية هم الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم، ويواجه المعلم أيضا صعوبات في التعامل معهم، وتوصيل المعلومات بالطريقة الصحيحة إليهم ، ولذلك فإنهم بحاجة إلى عناية خاصة، حيث أن اعاقتهم ليست سببا في إلغاء حقوقهم في التعليم، كما أن هناك عدة طرق تستخدم في التدريس لهذه الحالات سوف نذكرها في هذا المقال . 

تعرف على
استراتيجية الساعة

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

1- طريقة الحوار والنقاش

تعتبر طريقة المناقشة والحوار أهم طرق تعليم هؤلاء الطلاب، وذلك لأنها تهتم  في التواصل مع الطلاب بالجانب اللغوي ، كما تساعد هذه الطريقة على تنمية المهارات اللغوية لدى الطلاب، حيث يستطيع المعلم عن طريقها معرفة الخبرات والقدرات الاستيعابية لدى الطلاب. 

 كما تعتبر هذه الطريقة أحد وسائل التفاعل الاجتماعي والتي تحتاج إلى أن يقوم المعلم بتقوية علاقاته مع الطلاب، وذلك يساعد على حل العديد من المشاكل اللغوية التي يواجهها الأطفال المعاقين عقليا، مثل التلعثم، واللجلجة أو التأتأة 

 

2- طريقة الحث اللفظي 

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المناسبة جدا لذوي الإعاقة العقلية حيث أنها تعمل على تحفيزهم على الاستجابة للدرس ، وتعتبر أيضا أحد أشكال المساعدة المؤقتة أو المساعدة الآلية،  وهي تساعد الطفل على تنفيذ الأوامر التي تطلب منه ، وذلك عن طريق نطق جزء من الكلمة، والطالب يفهم بقيتها وينطق بطريقة صحيحة . 

3- طريقة التمثيل

في هذه الطريقة يقوم الطالب بعمل حلقة تمثيلية يتقمص بها شخصيات مختلفة، مثل شخصية المعلم ، أو النجار، أو الأب، أو الطبيب، وغيرهم، كما يمكن في هذه الطريقة أن يركز على الجوانب الإيجابية في مختلف الاتجاهات، مثل: العمل الجماعي والنظافة،  وغيرها، وجدير بالذكر أنّ هذه الطريقة تساعد ذوي الإعاقة على التفاعل والانخراط والاندماج في المواقف المحيطة بهم، ويقتصر دور الأطفال الغير مشاركين في التمثيل على التدوين والملاحظة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية العصف الذهني

4- طريقة المحاكاة والنمذجة 

تقوم هذه الطريقة على تصحيح تصرفات الطالب ذي الاعاقة العقلية، وخصوصا الأطفال، وذلك من خلال ملاحظة سلوك المعلمين وسلوك الأهل وغيرهم ممن يتعامل معهم،ومحاولة تقليدهم، وتعتبر المحاكاة أسلوب يعرض نموذج العلاقة المعقدة بين البشر، ويقوم المعلم بتقريب هذه النماذج من أجل علاجها ، كما يقوم بمحاكاة مهارة معينة ويطلب من الطفل أن يقلدها مثل ما شاهدها ولاحظها.  

5- طريقة الحث البدني

في هذه الطريقة يكون دور المعلم بدنيا، حيث يقوم بالإمساك بيد الطالب ومساعدته حتى يقوم بالوظائف المطلوبة منه مثل تعليم مسك القلم بطريقة صحيحة،   ولكن لا تعني هذه الطريقة أن المعلم سوف يؤدي المهمة بدلا عن الطالب، تعني أنّ المعلم سيقوم بأداء المهمة عن الطالب، ولكنه سوف يرشده إلى الطريقة الصحيحة فقط حتى يستطيع إتقان المهارة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية العصف الذهني

6- طريقة التعلم باللعب

هذه الطريقة تعتبر أحد طرق التعليم الناجحة، لأنها تجعل من الطالب عنصرا فعالا ونشطا في الموقف التعليمي، وذلك لأنه يوجد تفاعل بينه وبين المعلم، بسبب قيامه ببعض الألعاب التعليمية المغرية بالنسبة للطالب، وتجذبه للتفاعل مع الدرس، وذلك يدعم العملية التعليمية، ويجب الأخذ في الاعتبار أن اللعب هام ٠دا بالنسبة للأطفال، لأنه يساعدهم على التمييز بين الأشكال والألوان، بالأعداد والأحجام، والحروف، وبعد ذلك يكون لديهم القدرة على المقارنة بين الأشياء، والتمييز بين أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بينها، وذلك يساعدهم على تنمية مهارة بناء الأشياء وترتيبها في مجموعات، إلى جانب تعليمهم مجموعة من المفاهيم الصعبة عليهم، مثل: أعلى وأسفل ، جاف وطري،  وكبير وصغير، وغيرها.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك