استراتيجيات التعلم باللعب

استراتيجيات التعلم باللعب

استراتيجيات التعلم باللعب ، واحدة من استراتيجيات التعليم الحديثة التي أكدت الدراسات الحديثة في التعلم على أهمية ادخال أسلوب اللعب ،كوسيط تربوي ناجح في تشكيل شخصية الطفل بكل أبعادها المختلفة ،عبر استخدام الألعاب التربوية المخططة والمنظمة ،لتؤدي الدور الفعال في التعلم والتوظيف الذي يخدم اكتساب المعارف، وتنمية المهارات بواسطة  استراتيجيات التعلم باللعب.

تعريف استراتيجيات التعلم باللعب

هي عبارة عن استغلال اللعب كنشاط وأسلوب  موجه يقوم المتعلمين لتنمية السلوكيات والقدرات ،سواء العقلية أو الجسدية أو  الوجدانية والروحانية ،مع اضافة جو من المتعلم  والتسلية والمرح على عملية التعلم، وعليه تكون استراتيجيات التعلم باللعب عبارة عن استغلال الأنشطة الخاصة باللعب في اكتساب المعرفة ،والتقريب لمبادئ العلوم عند الأطفال والعمل على توسيع الأفق المعرفية لديهم، وتتناسب الاستراتيجية مع المتعلمين الصغار السن أكثر من المتعلمين الكبار السن ،حيث أن شخصية المتعلم الصغير ترحب باللعب على أي اتجاه، لذلك هو الشكل الأمثل في تعليمهم بما يحبون ويميلون إليه.

تعريف استراتيجيات التعلم باللعب
تعريف استراتيجيات التعلم باللعب

اقرأ أيضا

استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار

أهمية استراتيجيات التعلم باستخدام اللعب

– أسلوب اللعب هو أداة تربوية تعلم على توفير التفاعل المطلوب من المتعلم ،مع عناصر بيئة التعلم الأخرى في شكل تكاملي لأنماء شخصية المتعلم ،والسلوكيات الخاصة به بشكل أفضل.

– تستخدم الاستراتيجية كأحد أدوات أسلوب تفريد التعلم والتنظيم الموجهة، لمراعاة مبدأ الفروق الفريدة بين المتعلمين والعمل على تقديم التعليم للأطفال وصغار المتعلمين، وفق الميول والامكانيات والاتجاهات الخاصة به، وهو الامر المعزز لترسيخ المعلومات لهذا السن الصغير .

– المساهمة في تنشيط القدرات التعلمية والتحسين للمواهب الابداعية لدى المتعلمين

– إيجاد شكل من أشكال التواصل الناجح بين المعلم والمتعلمين الصغار السن بشكل خاص .

– استخدام الاستراتيجية في علاج بعض مشاكل صعوبات التعلم مع صغار السن من المتعلمين .

أهمية استراتيجيات التعلم باستخدام اللعب
أهمية استراتيجيات التعلم باستخدام اللعب

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم اللغة الانجليزية

فوائد استراتيجيات التعلم باللعب

– تقدم الاستراتيجية للمتعلم القدرة على التعاون مع الآخرين واحترام حقوق الأخرين .

– اكتساب الثقة بالنفس من الصغر مع الاعتماد على النفس في التعلم ،وتسهيل اكتشاف القدرات والميول لدى المتعلم .

– التعزيز من الانتماء للجماعية .

– المساهمة في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .

– اكتساب المتعلم القدرة على احترام القواعد والقوانين والالتزام بذلك

– القدرة  على التفوق في نطاق الجماعة والتعلم الجماعي .

فوائد استراتيجيات التعلم باللعب
فوائد استراتيجيات التعلم باللعب

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم الموهوبين

أنواع الألعاب المستخدمة في استراتيجيات التعلم باستخدام اللعب

– ألعاب الدمى مثل أدوات السيد والعرائس والقطارات ،وأشكال الحيوانات والآلات وأدوات الزينة

– ألعاب حركية مثل لعبة الرمي ولعبة القذف ،وألعاب الفك والتركيب وألعاب السباقات ،والمصارعة ولعبة التأرجح أو الالعاب الكرة والجري.

– ألعاب الذكاء مثل الفوازير وحل المشكلات والكلمات المتقاطعة.

– ألعاب التمثيل مثل التمثيل المسرحي كالغناء ،أو الرقص وتقليد الأغاني والأناشيد أو الباليه.

– ألعاب الحظ مثل السلم والثعبان وألعاب التخمين .

– القصص والالعاب الثقافية والمسابقات الشعرية وبطاقات التعبير.

دور المعلم في استراتيجية اللعب

– على المعلم توضيح قواعد اللعبة للمتعلمين وطريقة اللعب بها .

– تقديم المساعدة وقت الحاجة والأشراف والتوجيه في عملية التطبيق.

– العمل على ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل متعلم.

– العمل على التقويم لمدى فاعلية اللعبة في تحقيق الأهداف المرجوة منها ،والمطلوبة من التربويين في الغرفة الصفية .

– عمل التخطيط اللازم لاستغلال نشاط اللعب في خدمة العملية التربوية ،وفق الميول والقدرات والاتجاهات بين المتعلمين .

– اجراء الدراسة عن الالعاب المتوفرة في بيئة التعلم لمعرفة إلى أي مدى مناسبة مع المحتوى المستهدف بها

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك