استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير هي استراتيجية تعليمية ممتعة قام بإبتكارها البروفسيسور فراير بغرض تحليل و فهم المعاني و المفاهيم المستخلصة من الدرس ، و تستخدم الاستراتيجية كوسيلة  لتقيم أداء الطلاب ، و تقيم مستوي فهم و إدراك الطالب للدرس ، و غالباً يتم تطبيقها في نهاية الحصة  

 الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و سوف نعرض لحضراتكم مفهوم الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

استراتيجية نموذج فراير

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها  

مفهوم استراتيجية نموذج فراير 

استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط  تقوم  علي استخدام مهارات التفكير العليا ، و تسعي إلي تنمية مهارات التحليل و المقارنة و الاستنتاج لدي الطلاب ، و هي مكونة من أربعة أقاسام هم : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة علي الفهوم  ، الأمثلة الغير دالة علي المفهوم 

كيفية تنفيذ الاستراتيجية 

  1. في البداية  المعلم يقوم المعلم بشرح و توضيح نموذج فراير  و طريقة تطبيقه للطلاب 
  2. يقوم المعلم بعرض نموذج الاستراتيجية بأي طريقة  عرض متوفرة لديه  ، مثل  عرضه علي السبورة ، أو  علي  عرضه علس شاشة العرض ، ثم يطلب من الطلاب نقل و كتابة النموذج علي ورقة  
  3. يختار  المعلم مفهوم من المتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشأنه .
  4. يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب  بشكل فردي ، أو في شكل مجموعات صغيرة ، أو حتى للصف بالكامل  .
  5. يطلب  المعلم من الطلاب كتابة المفهوم الذي سبق له شرحه لهم في الجزء المخصص لهذا الأمر داخل النموذج  .
  6. ثم يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات ثنائية ، و يطلب منهم أن كتابة  الأقسام الأربعة للنموذج ، و يطلب مهم كتابة سبب إختيارهم للأمثلة ، و مما يساعد المعلم علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذا المفهوم  و تساعده  في معالجتها بشكل فوري 
استراتيجية نموذج فراير

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

مميزات تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  2. تنمي القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الاطلاع و التجربة 
  3. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  4. تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تنمي قدرتهم علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات و تقبل أراء الأخرين 
  5. تدرب  الطلاب علي تحمل قدر كبير من المسئولية سواء كانت مسئولية  فردية أو مسئولية جماعية  
  6. تثقل مهاراة الطلاب في المناقشة و الحوار ، و التعبير عن أفكارهم  بوضوح 
  7. تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطالب 
  8. تساعد في التخلص من الملل التعليمي لدي الطلاب ، حيث أنها تضيف لون من التنوع و التجدد علي العملية التعليمية 
استراتيجية نموذج فراير

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

مفهوم التعليم النشط  

التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية الطلاب في الموقف التعليمي ، و يضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب ، و يتم التعليم من خلال البحث و العمل و التجريب من قبل الطلاب ، و اعتماد الطلاب على أنفسهم  في الحصول على المعلومات ، و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك