متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني ، استراتيجية العصف الذهني هي إنتاج وتوليد الآراء والأفكار الابداعية من المجموعات والأفراد بهدف حل مشكلة معينة، وذلك من خلال وضع الذهن في حالة من الجاهزية والاثارة حتى يفكر في اتجاهات مختلفة لحل مشكلة أو موضوع يتم طرحه ، ظا يسمح بوجود أفكار وحلول متنوعة  .

تعرف على
متي تستخدم استراتيجيه الزوايا

متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

أهداف إستراتيجية العصف الذهني : 

هناك مجموعة من التي تهدف إليها استراتيجية العصف الذهني وهي كما يلي : 

  • التوصل إلى حلول إبداعية للمشكلة . 
  • البحث عن مشكلات أو نقاط ضعف للخصم 
  • التوصل إلى مشاريع جديدة أو مشكلات . 
  • إثارة وتحفيز جميع المتدربين وتظريبهم على الابداع 

 

أهم مراحل العصف الذهني :

يمكن استخدام طريقة العصف الذهني في المرحلة الثانية من الابداع، وهذه المرحلة تتكون من ثلاثة خطوات أساسية هي : 

1 ـ تحديد المشكلة .

2 ـ توليد أو أيجاد الأفكار .

3 ـ إيجاد الحل .

اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه المقارنه 

مبادئ العصف الذهني :

هناك مبدأين أساسيين يعتمد عليهما العصف الذهني، وهما : 

1- عدم الإسراع في الحكم على قيمة الأفكار  : 

يؤكد هذا المبدأ على أهمية عدم الإسراع في الحكم على الأفكار التي تم الحصول عليها خلال جلسة العصف الذهني، وذلك من أجل الحفاظ على بناء الأفكار و تلقائيتها، عندما يشعر الفرد بأن أفكاره مراقبة، أو سيتم انتقادها فانه يقوم بتغيير هذه الأفكار أو يتوقف عن اصدارها . 

 

2- كلما زاد كم الأفكار كلما زادت كيفيتها :  

يعتقد هذا المبدأ أنه يجب ترتيب الأفكار في شكل هرمي، وأن الأفكار العادية الشائعة هي التي قد تظهر كثيرا، ولذلك يجب زيادة كمية الأفكار حتى يمكن التوصل إلى أفكار جديدة وغير مكررة . 

 

القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1- عدم الإسراع في نقد الأفكار التي يتم اقتراحها : 

وهذا يعني تجنب النقد أو الحكم على أي فكرة من الأفكار التي يتم ذكرها خلال جلسات العصف الذهني، والمسؤول عن هذه الخطوة هو رئيس الجلسة أو المعلم . 

2- إتاحة التفكير بحرية، والترجيب بجميع الأفكار مهما كانت  : 

وتهدف هذه القاعدة إلى منح المشاركين أكبر قدر من الحرية في التفكير وذكر الحلول للمشكلة التي يتم عرضها، مهما كان مستوى أو نوعية هذه الحلول . 

3- محاولة توفير أكبر قدر من الأفكار : 

وتهدف هذه القاعدة إلى توفير أكبر كمية ممكنة من الأفكار المقترحة، وذلك لان كلما زاد عدد الأفكار، كلما زاد احتمالية وجود أفكار ابداعية جديدة وغير مكررة .      

4- تطوير وتعميق أفكار الآخرين : 

والمقصود بذلك هو اثارة حماس المشاركين في جلسة العصف الذهني سواء كانوا طلاب أو متدربين حتى يطوروا أفكار الآخرين ويضيفوا عليها و يحسنوا منها . 

قد يهمك
استراتيجية التكعيب

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :

يتطلب حل المشكلات في جلسات العصف الذهني عدة مراحل وهي : 

– صياغة المشكلة .

– بلورة المشكلة .

– توليد الأفكار التي تعمس وجود حلول للمشكلة 

– تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .

عناصر نجاح عملية العصف الذهني :

عناصر نجاح استراتيجية العصف الذهني : 

تتلخص عناصر نجاح استراتيجية العصف الذهني في ما يلي : 

1 ـأن تكون المشكلة التي يتم البحث فيها  واضحة لدى جميع الطلاب أو المشاركين، ولدى المعلم ورئيس المجموعة . 

2 ـ أن تكون مبادئ العمل وقواعده واضحة ل`بالنسبة لجميع المشاركين، وان يلتزم الجميع بهذه المبادئ، حتى يكون كل مشارك له دور في ذكر الأفكار دون أي مقاطعة من أحد . 

3 ـ أن يكون المعلم أو قائد النشاط لديه خبرة في أسلوب العصف الذهني ومقتنع بدوره في حل المشكلات، و دوره كأحد الاتجاهات المعرفية في تحفيز الإبداع .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك