متي تستخدم استراتيجيه الزوايا

متي تستخدم استراتيجيه الزوايا ، هي أحد طرق تطبيق استراتيجيات العصف الذهني، والهدف منها هو تقويم الطلاب وتعليمهم بطريقة حركية ممتعة تجذب انتباههم دون ملل . 

تعرف على 
استراتيجية جيقسو

متي تستخدم استراتيجيه الزوايا

خطوات تطبيق الاستراتيجية

-يقوم المعلم بتحديد أربعة زوايا داخل الفصل . 

-يتم طرح سؤالا ذو أربعة احتمالات أو أربعة اختيارات

-يقوم المعلم بتحديد سؤال في كل زاوية من خلال وضعه كلافتة أو ملصق، مثل 

 لو اردت ان تصبح طبيب ماذا ستختار(طبيب نفسي / طبيب أطفال/ طبيب قلب / طبيب جراح

-يقوم المعلم بإعطاء الطالب وقتا للتفكير في الاختبار وطرحه، قد يكون ثلاث دقائق مثلا .  

_يقوم الطلبة بالاختيار بكتابة الإجابة التي اختارها في ورقة صغير دون النقاش مع زملائهم . 

-يطلب المعلم من الطلاب التوجه إلى الزاوية التي يوجد في الاختيار الذي اختاره . 

مثال على استراتيجية الزوايا الأربعة :

– تعتبر استراتيجي الزوايا الأربعة من الاستراتيجيات التي تحتاج إلى حركة الطلاب  في الفصل. 

-يتم استخدام الزوايا الأربعة داخل غرفة الصف في مناقشة الطلاب أو مناقشة حلول معينة أو تحديد الاجابات .

مثلا: قد يسأل المعلم “ما هو أهم مصدر حياة للنبات؟” والاجابة تكون إما  الهواء أو الماء أو التربة، أو ضوء الشمس . 

-يقوم المعلم بوضع كل إجابة داخل الفصل ، بحيث يتم وضعهم في مكان واضح، أو بارز . 

 فيتم وضع كل إجابة على زاوية من الزوايا الأربعة داخل الصف، بحيث يتم وضعها بشكل بارز وواضح، حتى يمكن لجميع الطلاب رؤيتها . 

-بعد ذلك يتحرك الطلاب بين الزوايا وكل طالب يذهب تجاه الزاوية التي تحتوي على الإجابة التي يظن أنها سليمة .

– يمكن أن يجلس الطلاب الذين لم يتمكنوا من اختيار أي إجابة من الأربعة إجابات التي يتم طرحها أن يجلسوا في منتصف الغرفة . 

  -بعد وصول الطلاب إلى زاوية الاجابة يقوم الطلاب بتشكيل مجموعات من أجل مناقشتهم في مدى قناعتهم بالإجابة، وتسجيل البراهين على مدى صحة هذه الإجابات . 

 أهم استراتيجيات العصف الذهني

حوض السمك

-هذه الطريقة تحتاج إلى مجموعة واحدة صغيرة من الطلاب يقومون بالجلوس في منتصف الفصل، ويقومون بالحوار والمناقشة والمشاركة في فكرة معينة . 

-يقوم باقي الطلاب بالجلوس في دائرة خارجية حول المجموعة ، ويمكن أيضا أن يجلسوا في مقاعدهم . 

-يمكن للطلاب استبدال أو اضافة عدد من الطلاب داخل المجموعة أثناء إجراء النقاش . 

-يمكن أيضا استبدال أفراد المجموعة أو 

اضافة طلاب آخرون من أجل تقديم أدلة معينة مثل تفسير قضية أو فكرة أو إضافتها للموضوع . 

لعب الأدوار

تهدف طريقة لعب الأدوار إلى تكوين لدى الطلاب أفكار أفضل عم النظريات والمفاهيم التي يناقشها المعلم داخل الحصة . 

يطلب المعلم من أحد الطلاب أن يمثل جزء من الدرس

– إما من خلال طرح سؤال تصوري على الطلبة مثل ماذا تفعل اذا كنت في مكان معين؟، حيث يتخيل الطالب نفسه في هذا المكان ويقوم بكتابة الحلول والاجابات المحتملة. 

أو قد يكون الدور أن يتم عمل مسرحية ومن خلالها يتم توزيع أدوار تمثيلية على الطلاب للقيام بتمثيل جزء من الدرس، مثل، إعادة تمثيل محاكمة سقراط بتهمة فساد الشباب والخيانة والدفاع عنه أو  إعادة تمثيل حوارات أفلاطون،

قد يهمك
استراتيجيات تعليم الموهوبين

ورقة دقيقة واحدة 

تعتبر هذه احدى الطرق الفعالة التي تهدف إلى التأكد من فهم الطلاب للدرس، حيث يقوم الطلاب بإخراج ورقة  فارغة بيضاء في آخر حصة الدرس يقوم المعلم بطرح سؤال عليهم . 

يمكن أن يكون للسؤال مفتوح أو مغلق ، ثم يعطيهم وقت قد يكون دقيقتين أو دقيقة من أجل كتابة إجابة السؤال على الورقة . 

  

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك