استراتيجية جيقسو

استراتيجية جيقسو هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ة تحويله من متلقن إلي مشترك و عضو فعال في عملية تعلمه

ابتكرت الاستراتيجية سنة 1971 م علي يد الدكتور اليوت أورنوسون و مساعة طلاب التخرج في جامعة تكساس ، في هذا الوقت كان الهدف من الاستراتيجية هو القضاء علي العنصرية و التميز بين الطلاب في أوستن

الاستراتيجية عبارة عن رسمة أو صورة تتم تجزئتها  إلي أجزاء غير متشابها بطريقة تتشابه مع ألعاب التركيبات و الأحجيات إلي حد كبير ، و يراعي فيها اشتراك جميع الطلاب داخل المجموعة في أداء المهمة الموكله لهم

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها أيضاً علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية جيقسو

خطوات تطبيق استراتيجية جيقسو

  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات صغيرة يتراوح عدد الطلاب داخل المجموعة الواحدة من خمسة إلي ستة طلاب و يراعي أن يكون مستوي التحصيل الدراسي لطلاب المجموعة الواحدة متباين و غير متساوي
  • يعتبر التفاوت في مستوي طلاب المجموعة واحد من الشروط الهامة في نجاح الاستراتيجية ، حيث أنه يساعد المعلم علي مراعاة و معرفة الفروق بين الطلاب ذات الأهمية الكبيرة كا العنصرية القبلية بين الطلاب في الفصل و غيرها
  • في البداية يقوم المعلم بيتعين طالب من كل مجموعة قائد علي مجموعته ، و يراعي أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً داخل المجموعة
  • يقوم المعلم بتجزئة محتوي الدرس إلي خمسة أو ستة فقرات علي حسب عدد الطلاب داخل المجموعة
  • ثم يقوم المعلم بتوزيع فقرات الدرس علي طلاب المجموعة بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة 
  • و ينصح المعلم أن يحدد ورقة توضح اسم كل طالب داخل و الفقرة المسئول عنها داخل كل مجموعة ، ثم يبدأ التنافس في بقية أقسام المجموعة

تعرف كذلك علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية جيقسو

تابع خطوات الاستراتيجية 

  • و يجب علي المعلم تحديد للطلاب مهلة زمنية كافية لقراءة الفقرة ، و يتأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة عليهم و ليس حفظها
  • يطلب المعلم من كل طالب الفقرة أو المحتوى ذاته من كل مجموعة من خلال تشكيل مجموعة من المجاميع الأخرى
  • يقوم المعلم بتحفيز الطلاب على المناقشة و تبادل الأفكار حول الفقرة التي تم تحديدها لاستيعابها ، كما يجب أن يتفق الطلاب حول طريقة تعليم و شرح الفقرة لزملائهم في المجاميع الأصلية الخاصة بهم
  •  يطلب المعلم من الطلاب أن يعودوا  إلي مجاميعهم الأصلية
  • يسمح المعلم لكل طالب أن يشرح الفقرة لزملائه في المجموعة و يحفزهم على التعلم ، كما يقوم الطالب بتشجيع زملائه على طرح الأسئلة
  • يقوم المعلم بالتنقل بين المجموعات و متابعة العمليات التي تحدث بين أعضاء كل مجموعة ، و يجب عليه التدخل في حالة وجود ( طالب مشاغب ، مخرب ، غير محترم للقواعد …و غيرها ) ويجب أن يتم التدخل أولاً من خلال توجيه المعلم لقائد المجموعة
  •  في النهاية و بعد انتهاء النقاش ، يقوم المعلم بتقييم أداء الطلاب من خلال عمل اختبار قصير لهم

اقرأ أيضاً :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية جيقسو

 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط  

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك