استراتيجية حوض السمك – Fishbowl Strategy

استراتيجية حوض السمك – Fishbowl Strategy هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن إلي محور في العملية التعليمية 

و الاستراتيجية تعد من وسائل التنويع و التجديد في طرق التدريس التي تعمل علي التدريب الجماعي و التي تتناسب بشكل كبير مع الفصول ذات اللأعداد الكبيرة و تهدف علي تنمية أسلوب الحوار و المناقشة لدي الطلاب 

و تهيئ الاستراتيجية فرص التواصل بين الطلاب في مختلف الاتجاهات و تعزز العديد من المهارات الاجتماعية لديهم 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية حوض السمك

استراتيجية حوض السمك – Fishbowl Strategy 

تستند الاستراتيجية علي وضع أربع أو خمس كراسي علي شكل دائرة مغلقة ، و يطلق عليها حوض السمك ، و يتم ترتيب باقي الكراسي علي شكل دائرة أخري خارجية تحيط بالدائرة الأولي و يطلق علي الطلاب المنضمين لها الملاحظين 

تتكون مجموعة حوض السمك من عدة طلاب يكون من بينهم قائد يدير المناقشة و الحوار بين أفراد المجموعة ، غالباً ما يكون قائد المجموعة في بداية تطبيق الاستراتيجية هو المعلم 

و تستخدم الاستراتيجية بهدف التعمق و التوسع في مناقشة موضوع معين ، أو حتي من أجل  إغلاق المناقشة في الموضوع  

 كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يتم ترتيبأربعة أو خمسة من الكراسي علي شكل دائرة تمثل هذه الدائرة حوض السمك و يطلق علي الطلاب المنضمين لهذه الدائرة  المشاركين ، بينما ترتب باقية الكراسي علي  شكل دائرة خارجية  أخري و يطلق علي الطلاب المنضمين إليها  اسم الملاحظين  
  2. يقوم المعلم بإختيار  الطلاب المشاركين في حوض السمك ، و يقوم هؤلاء الطلاب بمناقشة المحتوي المعرفي الذي يحدده لهم المعلم  ، و يراعي تخصيص مقعد للطلاب الدائرة الخارجية في حين رغبة أحدهم بالإنضمام للمناقشة 
  3. يطلق علي طلاب الدائرة الخارجية اسم الملاحظين ، حيث تقتصر مهمتهم علي متابعة المناقشة الدائرة و تسجيل الملاحظات 
  4. يدير المعلم المناقشة ويقوم بطرح أسئلة مخطط لها جيداً لتحقيق الهدف المرجو ، و متابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية 
  5. أثناء المناقشة قد يرغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، فيستأذن للدخول إلي حلقة حوض السمك و يجلس علي المقعد المخصص للملاحظ و يطرح سؤاله أو فكرته ، ثم يخرج من الحلقة و ينضم لمجموعته من جديد 
  6. كلما توقفت المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يهيئ الفرص لمناقشة الموضوع الدراسي من كل الزوايا مما ييسر عملية إستيعاب و فهم موضوع المناقشة للطلاب بشكل عميق 

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية حوض السمك

أنواع  استراتيجية حوض السمك

  • حوض السمك المفتوح :

يتميز هذا النوع بتخصيص كرسي واحد فقط من كراسي مجموعة المشاركين (حوض السمك ) لينتقل إليه أحد طلاب مجموعة الملاحظين إذا أراد الإنضمام للمناقشة الذي يعود لمجموعته فور الانتهاء من طرح سؤاله ، 

مما يجعل هناك كرسي فارغاً يتيح للطلاب الملاحظين فرصة الإنضمام للمناقشة حتي نهاية الاستراتيجية 

  • حوض السمك المغلق :

يختلف هذا النوع عن حوض السمك المفتوح   حيث  يتم البدء فى تنفيذ الاستراتيجية ، و عند ما تنتهي  من التنفيذ يقوم طلاب المجموعة جميعاً  بترك مقاعدهم وتبدأ مجموعة أخري تطبيق الاستراتيجية

و يقوم المعلم بدور الملاحظ بعد انتهاء الطلاب من المناقشة يعرض الملخص الذي قام بتدوينه و ملخص ما توصل إليه الطلاب 

اقرأ أيضاً : 

متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

استراتيجية حوض السمك

لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك