إستراتيجية تدريس الأقران

أبعاد استراتيجية التركيز

إستراتيجية تدريس الأقران هى شكل من أشكال التعليم التعاونى ، حيث يقوم فيه بعض المتعلمين بالتدريس لبعضهم ، ثم يحدث تبادل للأدوار بمعنى أن يكون الطالب الذى قام بدور المتعلم فى هذه المرة هو المعلم و العكس و هكذا . ثم تحدث مناقشة بين الطلاب فى إطار الموضوع الذى طرح ، و يعد هذا من أشكال التعلم النشط الذى يشجع الطلاب على تقديم المساعدة فيما بينهم .

يتركز دور المعلم فى هذه الاستراتيجية فى الاشراف و التوجيه و تقديم شرحا مختصرا ، اذ أنه فى العملية التعليمية يكون دوره هو قائد العملية و موجهها .

قد يهمك أيضااستراتيجية التدريس المتمايز

تعريف استراتيجية تدريس الاقران
تعريف استراتيجية تدريس الاقران

إستراتيجية تدريس الأقران

أهمية إستراتيجية تدريس الأقران

. تعتبر استراتيجية تدريس الأقران طريقة مهمة فى تشجيع الأقران على التعلم من خلال أن يبذل كل منهم مجهودا حقيقيا حتى يتقن المادة التى سيعرضها لأقرانه سواء المعلم أو المتعلم أثناء تبادل الأدوار ليثبت كل منهم قدرته على القيام بدوره بشكل جيد .

. هذا الأسلوب فى التدريس يعلم المتدربين العمل الجماعى ، و يساعدهم فى تحقيق أهدافهم المشتركة .

. يعد تدريس الأقران طريقة مختلفة فى التدريس تساعد على القضاء على الملل و تجعل المحتوى التعليمى أكثر تشويقا و إثارة .

. و تساعد هذه الاستراتيجية الأقران مما لديهم ضعف ثقة بالنفس فى تقوية ثقتهم فى القدرة على التعلم حيث أن المعلم فى هذه الحاله هو طالب فى مثل عمره و قدراتهم متقاربة .

أهداف إستراتيجية تدريس الأقران 

تنمية مهارات الطلاب

. جعل الطلاب يشتركون مع بعضهم فى العملية التعليمية و مساعدة الطلاب الآخرين .

. تنمية خبرات الطلاب و مساعدتهم فى العمل بعيدا عن المعلمين .

. تنمية مهارات الاتصال عند الطلاب .

. تنمية الفكر الإبداعى لدى الطلاب .

. مساعدة الطلاب فى اكتساب الثقة بأنفسهم و قدراتهم على تحمل مسؤليات الكبار .

. التأكيد على حرية المتعلمين فى التعبير عن أنفسهم ، و اختلافهم عن الآخرين .

تعرف أيضا عليإستراتيجية تنال القمر

فوائد تعليم الأقران

. تحسين تحصيل الطلاب .

. يستفيد الأقران المعلمون من تعليمهم للآخرين .

. يستطيع الأفراد من ذوى الإعاقات الاستفادة من هذه الاستراتيجية .

. يساعد على بناء العلاقات الايجابية بين المعلمين و المتعلمين .

مميزات تدريس الأقران

. يدعم تدريس الأقران أسلوب التعلم النشط .

. تدريس الأقران يسهم فى علاج بعض الأخطاء التى يقع فيها المتعلمون أثناء الدراسة .

. هذه الطريقة تدعم مفهوم التغذية الراجعة .

. يساعد الطلاب فى العمل كفريق واحد محترف .

. يساعد على تطوير مهارات الطلاب و يحسن التأمل النقدى لديهم .

. يساعد تدريس الأقران فى خلق الاتجاهات الايجابية للمتعلمين لاكتساب الكثير من المهارات.

. تعزيز الثقة بالنفس للمتعلمين و تشجيعهم على العمل الايجابى .

. هذه استراتيجية تساعد الأقران فى تحمل المسؤلية و معرفة الهوية و تحقيق الأهداف .

عيوب تدريس الأقران

. طرق تدريب الأقران ليست متطورة و كافية .

. شك أولياء الأمور فى فاعلية هذه الطريقة لاعتقادهم فى اقتصار نقل المعرفة من البالغين إلى المتعلمين .

. ارتفاع تكلفة ندريس الأقران حيث أنها تطلب العديد من الموارد مثل : ( الأموال ، المهارات ، الوقت ) لاختيار الأقران المعلمين و تدريبهم . 

. وجود صعوبة فى استمرار هذه الطريقة .

اقرأ كذلك استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب 

دورالمعلم فى تدريس الأقران

تبادل الأدوار بين المعلم و المتعلم

. لا يلعب هنا المعلم الدور التقليدى الذى يقوم به فى العملية التعليمية فدوره هنا هو المرشد و الموجه للمجموعات .

. يحدد المعلم الزمن و المكان المناسب مع تجهيز الوسائل الضرورية للتدريب .

. يقوم المعلم بتحديد الأهداف المطلوب إنجازها من الفريق .

. تصميم بطاقات لملاحطة الأنشطة التى يقوم بها المتدربون مع الاشارة إللى الجوانب الضعيفة لتقويتها .

. يبقى دور المعلم هو المتابعة و المراقبة للأنشطة و عدم التدخل إلا اذا لزم الأمر .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك