إستراتيجية داخل وخارج الدائرة

 إستراتيجية داخل وخارج الدائرة هى نشاط بسيط يمكن الطلاب من إجراء محادثة جماعية في وقت قصير, حيث تمكنهم من تبادل الأفكار لغرض أو هدف محدد, وهي مناسبة للطلاب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.
وهى تعمل على تحديد مستوى نمو العقلى لدى الطلاب، عندما يقوم كل طالب بطرح الأسئله على الطلاب الأخرين حيث كل طالب يحصل على معلومة جديده،
كما إنها من افضل الأنشطه التى يجب على كل معلم أن يستخدمها داخل الصف.

أهمية هذه الاستراتيجية:

1- تجنب الطرق التقليديه لشرح الدروس و المناهج الدراسيه لانها  ما هى الا فقدان لوقت المعلم و الطالب.

2- تسهيل على الطالب فهم الدروس و ايضآ تسهيل طريقة الشرح بطريقه مبسطه.

3- تساعد هذه الاستراتيجية على  سرعة وصول المعلومات للطلبه.

إستراتيجية داخل وخارج الدائرة

قد يهمك ايضا

استراتيجية الرؤوس المرقمة

أهداف إستراتيجية داخل وخارج الدائره:

1- أن تجعل الطالب لديه القدره على إيستيعاب المناهج الدراسيه  بدون أن يتسرب الملل إليه.

2- أن يقوم كل طلاب الصف بالمشاركه بالحديث أثناء تطبيق استراتيجيه داخل وخارج الدائره.

3- إعطاء الطالب فرصه للتعبير عن رأيه

4- تعمل هذه الاستراتيجيه على تطوير النمو العقلى لدى الطلاب.

5- أن يكتسب الطالب الثقه فى النفسه.

6- أن يتدرب الطالب على الحديث أمام زملائه دون أن يشعر بالخجل.

7- أن تساعد الطلاب على كيفية طرح الاسئله وإلقاؤها.

8- تبادل الأفكار و مشاركتها بين الطلاب.

خطوات إستراتيجية داخل وخارج الدائرة :

1- يقسم المعلم الطلاب الى 4 مجموعات.

2- كل مجموعتين تشكل دائره داخليه و دائره خارجيه.

3- طلاب الدائره الداخليه يقابلون طلاب الدائره الخارجيه وجها لوجه.

4- يعطى المعلم طلاب الدائره الداخليه ورق الاسئله و اجاباتها فى جهه واحدة من الورقة.

5- يطرح كل طالب فى الدائره الداخليه سؤالآللطال الذى يقابله ثم تتحرك الدائره الخارجية وبنفس الطريقه ليسأل كل طالب مجددآ.

6- يقدم المعلم بطاقات أخرى جديده ويطلب من الطلاب تبادل الادوار بين المجموعتين الداخليه و الخارجيه.

7- ليس من الضرورة أستخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعه الداخليه طرح أسئله عن الدرس.

 

يوضح الشكل التالى مجموعات مكونه من دوائر كل دائره تتكون من 5 طلاب:

إستراتيجية داخل وخارج الدائرة

مهارات إستراتيجية داخل وخارج الدائرة:

تبادل المعلومات بين الطلاب. و أن يقوم كل طالب بمساعدة زميلة.

خلق فرصه لكل طالب حتى يستفيد من الطلاب الاخرين.

إكتساب الطلاب صفة التعاون و الصبر عندما يشتركون فى طرح الأسئله معآ

القدره على تلخيص الافكار ووضعها فى نقاط مما يساعد على حفظ الدروس فى ذاكرتهم لفتره طويله.

مساعدة الطلاب على التفكير و التحدث بهدوء.

اعطاء فرصه لكل طالب على أن يبوح بكل الافكار الى معلمه.

إقرأ أيضآ 

استراتيجية قبضه الأصابع الخمسة

فوائد إستراتيجية داخل وخارج الدائرة

1- تعلم الطلاب النقد الايجابى و الابتعاد عن التجريح الشخصى وتعلمهم اهمية الاصغاء للأخرين و احترام أرائهم و ادوارهم فى الحديث

 2- تساعد الطلاب الذين يشعرون بالخجل، ان يتحدثوا فى مجموعات بدون قلق بمساعداتهم على الحديث عندما نطلب منهم مناقشة الموضوع فى ازواج اولآ و من ثم فى مجموعات أكبر.

استراتيجية داخل وخارج الدائرة

وعلى كل معلم أن يسأل نفسه بعض الأسئله إذا كان هذه الاستراتيجيه تفيد الطلاب أم لا

1- هل تحقق الطريقه أهداف التدريس؟

2- هل يكترث الطلاب الى هذه الطريقه وتولد الدافعيه للتعلم؟

3- هل تصلح هذه الطريقه مع المستوى العقلى لدى الطلاب؟

4- هل تحافظ  طريقة هذه الاستراتيجيه على نشاط الطلاب و تشجعهم بعد الانتهاء من الدرس؟

5- هل الطلاب تستفيد من الدرس عند تطبيق هذه الاستراتيجية؟

و اخيرآ

يجب على كل معلم ان يساعد الطلاب باستخدام هذه الاستراتيجيه لكثره فوائدها و اهميتها لمساعدة الطلاب على فهم الدروس.

 

اقرا ايضآ عن استراتيجيات اخرى من هنا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك