استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات وأهم مُميزات التعلم النشط في الإجتماعيات

استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات

استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات ، التعليم النشط يعتمد في الأساس على المتعلم وعلى تفعيل دوره في العملية التعليمية، فهو من يبحث عن المعلومات و يعتمد على نفسه في التعلم، مما يساعد في تنمية قدرات الطالب، وهذه الطريقة في التدريس من الممكن تطبيقها في مادة الدراسات الإجتماعية.

أهم استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات

أهم استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات
أهم استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات

التعليم النشط ينقسم لعدة إستراتيجيات من الممكن تطبيقها في الإجتماعيات لجعل تعلم هذه المادة أسهل وأكثر متعة وفائدة للطالب، وهذه الإستراتيجيات هي:

1- استراتيجية الحوار و المناقشة، فيمكن عرض مشكلة معينة على الطلبة ومحاولة إيجاد حل لها بالنقاش معهم مثل مشكلة البطالة، أو مشكلة الزيادة السكانية، أو على حسب المنهج.

تعرف على: خطوات تطبيق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وأهم مُميزات هذه الإستراتيجية المميزة

2- استراتيجية العصف الذهني، و تعتمد على عرض مشكلة على الطلبة ويطلب منهم إيجاد حلول مبتكرة لها.

3- استراتيجية التعلم الذاتي، فيطلب من الطالب أن يبحث عن بعض النقاط بنفسه حتى يجد المعلومة الصحية.

4- استراتيجية الإكتشاف.

5- استراتيجية الخرائط الذهنية.

6- إستراتيجية التعلم التعاوني، و التي يمكن من خلالها تقسيم الطلبة لمجموعات صغيرة، ويطلب من كل مجموعة هدف معين مثل تحضير جزء من الحصة وشرحه

7- إستراتيجية تعلم الأقران، وهي أن يقوم الطلبة بتعليم بعضهم البعض و لكن تحت إشراف المعلم، كأن يشرح طالب معين مكونات الخريطة لباقي زملائه.

8- إستراتيجية القبعات الست للتفكير.

9- استراتيجية التعليم التبادلي، عن طريق إقامة حوار تبادلي بين المعلم والتلاميذ و لكن يجب أن يكون المعلم هو من يقود الحوار.

10- مسرحه المنهج، و هي أن يقوم الطلبة بتأدية أدوار معينة، مثل تمثيل درس معين في التاريخ، ويأخذ كل طالب دور لشخصية تاريخية مما يساعد في جعل التعلم أكثر متعة، وأيضا يساعد في تعريف الطلبة بالتاريخ بطريقة لن تنسى.

قد يهمك: استراتيجية البطاقات المروحية ومميزات التعلم النشط 

أسس التعليم النشط في الإجتماعيات

أسس التعليم النشط في الإجتماعيات
أسس التعليم النشط في الإجتماعيات

1- لابد من أن يقوم الطالب بالمشاركة في تحديد طريقة سير الحصة والقواعد المتبعة خلالها، كأن يتم تحديد جزء من الحصة يقوم فيه أحد الطلبة بشرح نقطة معينة يطلب منه تحضيرها في الحصة السابقة.

2- الطالب هو من يحدد الأهداف التي يريدها من وراء تعلم المادة.

3- لابد من وجود مصادر عديدة للتعلم، كوجود خرائط مختلفة للوطن العربي و لدول معينة محل دراسة، ووجود مجسمات للكرة الأرضية، وغيرها من المصادر التعليمية على حسب المنهج.

4- لابد من إشراك الطالب في العملية التعليمية.

إقرأ أيضاً: خطوات تطبيق استراتيجية فكر زاوج شارك وأهم فوائد هذه الإستراتيجية الرائعة

5- لابد من وجود روابط قوية بين الطلبة بعضهم البعض حتى يتعاونوا معا في عمليات البحث و التجريب و حل المشكلات التي تواجههم.

6- لابد من أن يكون دور المعلم دور توجيهي مع التخلي عن نظام التلقين القديم، و أن يساعد المعلم التلاميذ على التعرف على نقاط القوة و الضعف لديهم، مع توجيههم لتقوية نقاط الضعف والإستفادة من نقاط القوة.

مميزات التعليم النشط في الاجتماعيات

مميزات التعليم النشط في الاجتماعيات
مميزات التعليم النشط في الاجتماعيات

1- يجعل المتعلم مندمج مع الحصة و منتبه جيدا فهو من يديرها و بالتالي سوف يصبح التعلم أكثر متعة للطالب مما يساعد في زيادة تحصيله من المعلومات الدراسية.

2- يساعد التعلم النشط في جعل الطالب مبتكر ومنتج، فعند عرض مشكلة خاصة بالمنهج على الطالب سوف يحاول إعمال عقله حتى يجد حل مبتكر لها.

تعرف على: استراتيجية جدول المعرفة أهميتها وكيفية تطبيقها

3- يساعد التعلم النشط في جعل الطالب أكثر ثقة في نفسه، و تجعله قادر على أن يعبر عما يشعر به.

4- تزيد من رغبة الطالب في التعلم أكثر والتفوق أكثر.

5- تخلق جو من التنافس بين التلاميذ مما يزيد من رغبتهم في التفوق.

6- تعزز من قدرات الطالب على الإندماج في العمل الجماعي، و تساعد في زيادة التفاعل بين المتعلمين.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك