وسيلة تعليمية للعلوم

وسيلة تعليمية للعلوم ، من أفضل التطورات التعليمية الحديثة التي لها فضل عظيم في تيسير الفهم على الطلاب على استيعاب المعلومة وشرحها بشكل مبسط ، هي الوسائل التعليمية الحديثة ، ومن الممكن تصميمها مع الطلاب لتشعيل روح المساهمة والتعاون بينهم ، وسيلة تعليمية للعلوم لترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب وثباتها لأطول وقت ممكن .

وسيلة تعليمية للعلوم

وسائل التعليم الحديثة لها مصطلحات عديدة ومتنوعة ومنها اساليب العليم الحديثة ، والتكنولوجيا العصرية ، و غيرها من الأسماء ، ولكن التكنولوجيا العصرية هو أفضل الأسماء التي أطلقت عليها لأنه اسم شامل لكل ما سبق ، و تعددت الوسائل التعليمية في مادة العلوم لكي يتم تبسيط المعلومة على الطلاب ، ويسهل حفظها ومنهم :

وسيلة الإستعانة بالنشرات العلمية والمجلات 

من أكتر الوسائل التعليمية المنتشرة هي الإستماع للنشرات العلمية التي تتحدث عن مجالات العلوم المتنوعة والمختلفة ، وقراءة المعلومات المذكورة في المجلات ، والكتب التي يتم النقاش بها عن مناهج العلوم المختلفة .

وسيلة الإستعانة بالنشرات العلمية والمجلات 
وسيلة الإستعانة بالنشرات العلمية والمجلات

إقرأ أيضا

كيفية عمل وسيلة تعليمية

تضمين قصص من الحياة الواقعية

تضمين القصص من واقع الحياة من الوسائل الفعالة في توصيل المعلومة لعقل الطالب بشكل سريع وسهل ، و يتم تضمين القصص من خلال شرح مفهوم من مفاهيم العلوم الخاصة بالمنهج ، أو المقرر المتوجب فهمه و حفظه لكي يترسخ في ذهن الطالب .

البرامج التعليمية 

من أفضل الوسائل التعليمية إنتشارا هي مشاهدة البرامج التعليمية عبر التلفاز ، الخاصة بالعلوم وذلك يجعل الطالب متحمسا أكثر لسماع البرنامج لحين إنتهائة ، و بالأخص مشاهدة البرامج التي تتحدث عن علماء العلوم المشهورين ، وحياتهم العلمية ، مما يجذب الطلاب لفهم المادة و إزدياد حبهم لها .

المجسمات الكرتونية 

المجسمات المختلفة لها عامل كبير على تبسيط المعلومة على الطالب وزيادة ترسيخها في ذهنه ، ومنها مجسم أجزاء النباتات التي يفيد الطالب في التعرف على جسم النبات و أجزاءه .

المجسمات الكرتونية 
المجسمات الكرتونية

إقرأ أيضا

وسيلة تعليمية للأطفال

طريقة عمل مجسم أجزاء النبات

المكونات

يتطلب إحضار قطعة من الخشب 30 سم في 40 سم ، وإخضار قطعة من الإسفنج المتوسط السمك ، مقص أو أي آلة حادة ، ألوان مائية ، لاصق من النوع الجيد .

الطريقة

أولا يتم قص قطعة الإسفنج المتوسطة السمك على شكل النبات وأجزاءه ، والأجزاء هي ( الأوراق ، الأزهار  ، الساق ، الجزور ، الثمار ) ، ثم يتم تلوين كل الأجزاء بالألوان المائية مع ملاحظة تلوين كل جزء منهم باللون المخصص له ، مثل الأوراق باللون الأخضر و جزور النبات باللون البني ، والزهرة باللون المطلوب ، والساق باللون البني ، وتلوين الثمرة أيضا باللون المطلوب ، ثم يتم وضع كل قطعة من الإسفنج على حدة في مكان لكي تجف لمدة تبدأ من 12 ساعة إلى 23 ساعة ، بعد ذلك يتم لصق كل قطعة من الأجزاء المجسمة على قطعة الخشب ويتم لصقها بشكل جيد حتى لا تقع ، ثم يتم كتابة إسم كل جزء بجانب الأجزاء بشكل منسق و جميل ، ومن الممكن أيضا تجسيم البركان أو أي شكل خاص بالمنهج عند الطلاب .

استخدام أجزاء النباتات 

تعتبر أسهل الوسائل التعليمية لمادة العلوم هي وسيلة إستخدام أجزاء النباتات من الطبيعة ، و البيئة المحيطة لشرح أجزاء النباتات للطلاب المطلوب حفظها وفهمها من المنهج ، وهذه الوسيلة تجذب الطالب للتعرف على النبات ، و أجزاءه ومكوناته وطرق العناية به و هي تعتبر وسيلة حية وفعالة للغاية .

أعضاء الإنسان 

من أفضل الوسائل التعليمية لمادة العلوم هي أعضاء الإنسان ، وذلك من خلال شرح أعضاء الإنسان على جسم الطالب نفسه ، وذلك يجعله يعرف الأعضاء و مكونات الجسم بسهولة .

أعضاء الإنسان 
أعضاء الإنسان

إقرأ أيضا

وسيلة تعليمية مبتكرة

اللوحات

وسيلة اللوحات هي عامل فعال في حفظ المفاهيم التعليمية في مادة العلوم ، وتساعد على ثبات المعلومة و ترسيخها بشكل سريع ، وهي عبارة عن تخطيط العضو أو الجزء المطلوب فهمه ، أو رسمه ويتم شرحه من على اللوحة أماما الطلاب ، ويتم تعليقها على الحائط أمامهم لمشهدتها يوميا .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك