وسائل تعليمية للصف الثاني

وسائل تعليمية للصف الثاني لترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب ، تعمل الوسائل التعليمية على سهولة تثبيت المعلومات والمفاهيم العلمية في عقل الطلاب ، فقد تختلف الوسائل التعليمية في كل مرحلة ، فمنها وسائل تعليمية للصف الثاني ومنها للصف الأول ، وتختلف أيضا بإختلاف المواد والمقرر التعليمي .

وسائل تعليمية للصف الثاني

من مميزات الوسائل التعليمية هي تنمية أفكار و مهارات الطالب ، و تساعد على تعزيز آداء الطلاب وترسيخ المعلومات في ذهنهم بسهولة ، و تساعد المعلم على شرح المفاهيم العلمية ، والنظريات المعقدة والتي يصعب فهمها على الطلاب ، وأطلق على الوسائل التعليمية أسماء أخرى أهمها التكنولوجيا التعليمية العصرية التي يشمل كل المفاهيم الأخرى .

وسائل تعليمية للصف الثاني
وسائل تعليمية للصف الثاني

إقرأ أيضا

أحدث الوسائل التعليمية

 تحويل المعلومات إلى أغاني 

وسيلة الأغاني من أسهل الوسائل التعليمية التي تساعد على ثبات المفاهيم العلمية والمعلومات بسهولة ، من خلال تطبيق المعلومات والنظريات و المفاهيم العلمية وتحويلها كأغنية ويتم تلحينها من قبل المعلم ، ليتم غنائها مع الطلاب ، وبذلك يتم ثبات وترسيخ المعلومة في ذهنهم ، وحفظها بشكل سريع ، ومن مميزات هذه الوسيلة هي تكرار غنائها وتلقينها بشكل مستمر خلال اليوم مما يجعل المعلومات ، والمفاهيم محفوظة في عقل الطالب لأطول فترة ممكنة .

المجسمات الكرتونية 

المجسمات الكرتونية تجعل الشرح من أسهل ما يمكن على المعلم ، فهي عبارة عن تجسيم الأعضاء سواء أعضاء جسم الإنسان أو الحيوان ، أو أجزاء النباتات وتكوينها ، أو صنع بركان أو الكواكب الأرضية ، ثم يشرح المعلم المعلومات على المجسم الكرتوني بالتفصيل مما يجعل الحفظ سهل وسريع .

المجسمات الكرتونية 
المجسمات الكرتونية

إقرأ أيضا

وسائل تعليميه للعلوم

الكمبيوتر 

من أفضل الوسائل التعليمية و أقدمها هو الكمبيوتر ، فقد يتم فتح أي درس يتوجب فهمه أو حفظه على الكمبيوتر من خلال مواقع التواصل الإجتماعي أو البرامج ، ويتم سماع الشرح ومشاهدة المحاضرة أو البرنامج المسجل وشرح الدرس ، مما يجعل الطالب يتلقى المعلومة بشكل سريع ، وسهل حفظها وثباتها .

البرامج التعليمية والبرامج المسجلة

من الوسائل التعليمية المهمة هي سماع البرامج التعليمية من التلفاز أو البرامج المسجلة  ، فقد يقوم المعلم بتوجيه الطلاب إلى بعض القنوات التعليمية التي تشرح المقرر أو المنهج الخاص بطلاب الصف الثاني ، ويتم مشاهدتها من قبل الطلاب بشكل مستمر مما يجعل الطلاب متميزون في المادة التعليمية ، و من الممكن مشاهدة البرامج مع المعلم وسماعها وشرح ما يصعب فهمه عند الطلاب .

البرامج التعليمية والبرامج المسجلة
البرامج التعليمية والبرامج المسجلة

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية للحروف

استخدام نباتات من البيئة المحيطة

استخدام النباتات من الطبيعة والبيئة المحيطة بالإنسان ، من الوسائلة الهامة الفعالة التي يسهل فهمها عند الطلاب ، ومن الوسائل المبسطة لكي يتمك ترسيخ المعلومة لدى الطالب ، فقد يتم إحضار نباتات مشابهة للنبات المطلوب شرحه من قبل المعلم ، وفهم تكوين و أجزاءه ، ويتم شرح أجزاء النبات وتكوينه و طريقة العناية به .

اللوحات الورقية

يتم تخطيط المعلومات بخط جميل ومنسق ، أو الآيات القرآنية المطلوب حفظها وتفسيرها ، أو النظريات المعقدة التي يصعب فهمها عند الطلاب ، أو المفاهيم العلمية التي يتوجب فهمها وحفظها ، ويتم لصقها على الحائط في المدرسة ، أو في غرفة الطالب لكي يتم رؤيتها كل يوم فيتم ترسيخ المعلومة في ذهنه وثبات المعلومة .

اللوحات الورقية
اللوحات الورقية

إقرأ أيضا

الوسائل التعليمية للرياضيات

الرحلات الميدانية للمصانع أو المساجد 

فقد يتم تنظيم رحلات ميدانية للمساجد أو المصانع أو المتحف أو أي معالم سياحية مكررة على الطلاب في المنهج أو الدرس ويتطلب معرفة معلومات عنها ، وذلك الوسيلة تجعل الطالب يستقبل المعلومة بشكل حي و فعال ، مما يؤثر على عقله بتأثير إيجابي يعمل على ثبات المعلومة في عقله طوال العمر .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك