أشكال وأنماط الوسائل التعليمية المُبتكرة

وسائل تعليمية مبتكرة

وسائل تعليمية مبتكرة ، حيث أن أحد متطلبات العصر ،هو خروج أجيال جديدة لديها مرونة في التعامل مع
أجيال من التقنيات الحديثة ،وبناء النظم الحيوية والمستخدمة للتحليل والتقصي، والاستنتاج والقدرة على تحليل المشكلات بالتفكير العملي  ،ولذلك لابد أن تكون وسائل تعليمية مبتكرة جزء لا يتجزأ من التقنية المعلوماتية وثورتها المتطورة.

وسائل تعليمية مبتكرة

طرأت على عملية التعليم تغيرات ثقافية وتربوية وقيمية سريعة الوتيرة ،ولها تأثير كبير على كل المجتمعات ،ومؤثرة بشكل أكبر على فكر التعليم وعلى استراتيجيات التعلم في المؤسسات التعليمية، بل وكذلك لها التأثير البالغ على الأهداف الخاصة بالتعليم ،وعليه كان لابد وأن تكون الوسيلة التعليمية من أهم أولويات هذا التغيير، لتواكب أيضا نظم التعلم والتربية الحديثة.

اقرأ أيضا

وسيلة تعليمية عن اجزاء النبات

أشكال الوسائل التعليمية المبتكرة

ألواح الكتابة التفاعلية الرقمية

هي عبارة عن شاشات عرض متخصصة لها شاشات كبيرة، وتتصل بالحاسب الآلي أو بما يعرف بجهاز الإسقاط، والذي يتم عرضه على مكتب مخصص للحاسب على لوح كتابة رقمي، ويتم اجراء التحكم في هذا العرض باستخدام قلم مخصص ،ولها استخدام واسع النطاق في الغرف الصفية.

التلفاز يو اتش دي تي في

هو جهاز تلفاز مخصص لعرض الصور المفصلة والمشروحة ،وله شاشات عرض واسعة معتمدة على عرض اتش دي  ،وكما أنه قادر على تجميد العرض للفيديوهات التعليمية، لعمل صور ثابتة عالية الجودة ،أو استخدامه في عرض الصور الثابتة واجراء التحرير ،أو التخزين تبعا للرغبة واعادة استخدامها وقت الحاجة ،وتتنوع شاشات العرض الفائقة الجودة في بيئة التعلم بداية من القياسية والثلاثية الأبعاد، أو عبر استخدام النظارات الخاصة بالعرض، أو العروض المسرحية الثلاثة الأبعاد ،والتي تقدمها شاشات العرض الثري دي بجودة عالية وفائقة.

التلفاز يو اتش دي تي في
التلفاز يو اتش دي تي في

اقرأ أيضا

عمل وسيلة تعليمية للغة الانجليزية

السبورة الذكية

– هي عبارة عن الحواسيب الكبيرة ،والتي لها شاشات كبيرة.

– ولها جودة عالية في العرض والوضوح ،وتستخدم كوسيلة تعليمية من أحدث تقنيات التعليم.

– كما تقدم خدمة الاتصال بالإنترنت، وتسمح للمستخدم لها بالحفظ والتخزين والطباعة، أو حتى في إرسال واستقبال ما تم شرحه باستخدام البريد الالكتروني، في حالة كان المتعلم غير موجود داخل الغرف الصفية ،وتوفير المادة العلمية وقت الحاجة إليها.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك