أنماط الوسائل التعليمية المستخدمة في الاجتماعيات

وسائل تعليمية للاجتماعيات تعين المعلم على توصيل مفاهيم المادة لعقل الطالب ، وإيضاحها بشكل سهل ومبسط ، فمادة الاجتماعيات من المواد الي تعلم الطلاب تاريخ بلدهم ، و يوجد بها بعض الدروس التي يصعب فهمها للطلاب ، يتطلب وسائل تعليمية تساعد على ذلك ، وسائل تعليمية للاجتماعيات تساعد على جذب انتباه الطلاب ومتابعة المعلم أثناء الشرح  .

وسائل تعليمية للاجتماعيات

الوسائل التعليمية تعمل على تقوية ودعم الدراسة بشكل كبير ، فهي من إصدارات تكنولوجيا التعليم الحديثة التي عملت على تطوير التعليم ، و إستغلال الأجهزة والخامات المحيطة البيئة في عملية التعليم .

اللوحات التعليمية

اللوحات التعليمية تساعد على تعليم الطلاب بشكل كبير ، فقد يتم رسم الخريطة أو الاتجاهات الجغرافية على لوحة كبيرة ، ثم يتم تثبيتها على السبورة أو الحائط وشرح الدرس من خلالها ، فهي وسيلة تساعد المعلم على توضيح المعلومة وتوصيلها لعقل الطالب ، و تعمل أضا على ثبات المعلومات التي رددها المعلم في عقلهم لفترات طويلة .

اللوحات التعليمية
اللوحات التعليمية

إقرأ أيضا

طريقة عمل وسائل تعليمية

السبورة 

السبور من أقدم الوسائل التعليمية ، ولكن تساعد على شرح مادة العلوم بشكل مميز ، فقد يقوم المعلم برسم الخريطة أو الاتجاهات الجغرافية أو الحضارات التي توجد بالمنهج الخاص بالطلاب ، ويقوم بالشرح مع الرسم ، فهي وسيلة سهلة الاستخدام ، وتساعد على إيضاح المعلومات بشكل سهل ومبسط .

المجسمات 

المجسمات من الوسائل التي تجذب نظر الطلاب بشدة ، فقد يقوم المعلم بصنع مجسم عن الأهرامات ، أو المعالم الأثرية ، أو الخرائط ، من خامة الكرتون السميك أو الورق المقوى ، و شرح الدرس من خلال المجسم للطلاب ، ومن الممكن وضعه أمامهم في مكتبة الصف لكي يروه بشكل يومي ، و يترسخ في ذهنهم بشكل سريع ، فهي وسيلة تساعد المعلم على الشرح .

المجسمات

المجسمات 
المجسمات

إقرأ أيضا

وسائل التعليم الالكترونى

جهاز الكمبيوتر 

الكمبيوتر وسيلة رائعة لتعليم الطلاب ، فقد يقوم المعلم بإصطحاب الطلاب إلى حجرة الكمبيوتر ، و يقوم بعرض برنامج تعليمي عن درس في مادة الإجتماعيات ، و يقوم بمشاهدة البرنامج معهم مع تقديم الملاحظات و المعلومات من آن لآخر ، فهو وسيلة متميزة في جذب نظر الطلاب ، و شد إنتباههم ، وترسيخ المعلومات في عقولهم .

الشاشة الضوئية 

الشاشة الضوئية أو الذكية عبارة عن شاشة عرض كبيرة يتم توصيلها بجهاز كمبيوتر ، و يتم عرض الخرائط و معلومات مادة الاجتماعيات ، والصور الموجودة بالدروس الخاصة بالمنهج المقرر على الطلاب من خلال الشاشة ، ويقوم المعلم بالشرح على الصور ، فهي وسيلة تساعد بشكل جيد على توصيل المعلومات و المفاهيم العلمية و إيضاحها بسهولة ، و تعين المعلم على الشرح ، وتعمل أيضا على ثبت المعلومات في عقل الطلاب ، وتغيير الروتين اليومي لهم .

الشاشة الضوئية 
الشاشة الضوئية

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية في العلوم

الرحلات الميدانية 

الرحلات الميدانية تفيد في شرح دروس مادة الاجتماعيات بشكل كبير ، فهي وسيلة حية و فعالة في توضيح المعلومات ، فقد يقوم المعلم بإصطحاب الطلاب إلى الأماكن الموجودة لديهم في المنهج أو لمنطقة صحراوية وشرح معلومات الدرس في المكان ذاته ، فقد تثبت المعلومة في عقل الطالب بشكل سريع ، وتصل لعقله بسهولة ، وتساعد الوسيلة أيضا المعلم على الشرح وإيضاح المعلومات .

التلفاز 

التلفاز يتميز بوجوده في كل منزل ، فقد يقوم المعلم بتوجيه الطلاب إلى أسماء القنوات الخاصة بالبرامج التعليمية لمادة الإجتماعيات ، و يقوم بعرض المواعيد عليهم ليتم متابعة البرامج في المنزل بمتابعة أولياء الأمور ، فهي وسيلة تساعد على إستغلال أوقات الفراغ في التعليم والحفظ ، وتساعد على ترسيخ المفاهيم العلمية في ذهن الطلاب .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك