وسائل ايضاح للصف الاول

وسائل ايضاح للصف الاول

 وسائل ايضاح للصف الاول ، هي اسم من أسماء الوسائل التعليمية التي تستخدم في توضيح، وتبسيط المواد وفق السن الصغير للمتعلم في الصف الأول الابتدائي، من خلال تقديم المعلم إلى وسائل ايضاح للصف الاول، ولكن تكون مراعية لكل الجوانب في شخصية المتعلم الصغير.

ما يجب مراعاته في اختيار وسائل ايضاح للصف الاول

– مراعاة المعلم لدقة المادة العملية ومدى مناسبتها للدرس أو المحتوى التعليمي.

– العمل على ألا تكون الوسيلة تحتوي على معلومات خاطئة، أو قديمة أو بها تشويه ومراعاة أن تكوين الوسيلة مساهمة في تكوين الصورة الكلية أو الواقعية عن المحتوى التعليمي، وعمل ربط واضح  من خلال وسيلة الإيضاح ما بين الخبرات السابقة ،وبين الخبرات التعليمية الحالية أو الجديدة.

– مناسبة الوسيلة لسن المتعلم في الصف الاول الابتدائي ،والتعبير الصادق عن المحتوى المستهدف والعمل التجانس والانسجام مع الموضوع ومناسبة الحجم، أو المساحة مع عدد الطلاب في الغرفة الصفية.

– مناسبة الوسيلة التعليمية للدارسين وتوفير الوقت والجهد، واتباع الطرق العملية في التفكير والدقة والملاحظة، وتوفر المواد الخام في الصنع ورخص التكلفة .

ما يجب مراعاته في اختيار وسائل ايضاح للصف الاول
ما يجب مراعاته في اختيار وسائل ايضاح للصف الاول

اقرأ أيضا

وسائل ايضاح تعليمية للاطفال

أهمية وسائل ايضاح للصف الاول

– التغلب على مشاكل زيادة عدد المتعلمين في الغرفة الصفية

– التغلب على مشاكل الفروق الفردية بين المتعلمين

– التغلب على الصعوبات في التعلم التي تواجه بعض المتعلمين، أو تحقق التعلم بكل الجوانب المختلفة في بناء شخصية المتعلم.

– تعديل المفاهيم والسلوكيات الخاطئة، والمساعدة على  بناء أسس التعلم الذاتي لدى المتعلمين، وبقاء أثر التعلم لأطول فترة ممكنة.

– التدريب على طريقة التفكير السليم، والتغلب على مشكلة دافعية التعلم لدى المتعلم والمشاركة في التعلم أو التركيز والانتباه لأطول  فترة ممكنة.

اقرأ أيضا

وسائل ايضاح في اللغة العربية

أشكال لوسائل ايضاح للصف الاول

التعرف على العد والعمليات الحسابية الأولية من خلال الوسائل التعليمية الحديثة ،مثل جهاز الحاسوب أو اللوحات التعليمية ،أو التعريف بطريقة تكوين الجمل من خلال البطاقات الملونة، أو تكوين الجمل والتعريف بأنواعها وكذلك البطاقات الخاصة بالضمائر وحروف الجر، وكذلك التعرف على تكوين الجمل في اللغة الانجليزية وفعل يكون والتصريفات الخاصة به

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك