متى تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه

متى تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه

متى تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه  أحد استراتيجيات التعلم التي تساهم في التفعيل الإيجابي لدور المتعلم، والهادف لتفعيل دوره ،عبر العمل والبحث والتحليل والتركيب والتجريب  بنفسه، في الحصول على المعلومات  والمهارات داخل العملية التعليمية ،ولكن الهام هو معرفة متى تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه.

استراتيجية السبب والنتيجه

استراتيجية السبب والنتيجه عبارة عن مجموعة من القرارات التي يقوم المعلم بالعمل عليها ،بما يخدم أدائه  داخل الغرفة الصفية ،وهو الأمر الذي يعكس أنماط الفعل التعليمي للمتعلمين ،بحيث يترتب علي تلك الاداء التي قام بها المعلم بما يجعل المتعلم على دراية بالعلاقة الرابطة بين  بالسبب والنتيجة أي أن النتيجة ما هي خطوة ظهرت متتالية  من سبب ما ،وتلك القدرة التي يقوم عليها المتعلمين  لابد فيها من إعمال المهارات الفكرية العليا القائمة على التجريد الفكري لفهم العلاقات بين السبب والنتيجة من خلال عمليات التحليل والتركيب والتقويم ،وربط العلاقات والمفاهيم والاستراتيجية سهلة الاستخدام في معظم المواد التعليمية ،وهو الأمر الذي يساهم في ترسيخ المعلومات في الذهن وعلاج مشكلة صعوبات الفهم وتذليل مشاكل التعلم لديه واتقان مهارات التفكير العليا كمنهج عام ناجح في المخرج التعليم النهائي من العملية التعليمية.

استراتيجية السبب والنتيجه
استراتيجية السبب والنتيجه

اقرأ أيضا

متى تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

طريقة تطبيق استراتيجية السبب والنتيجه

يقوم المعلم بالتوجه بالطلب من الطلاب قراءة قطعة ما ،ويقدم المعلم المخطط المنظم وهو يتكون من أربعة من الاعمدة الخانة الأولى تحمل اسم المظهر ،والخانة الثانية تحمل اسم السبب والخانة الثالثة تحمل النتيجة، والخانة الرابع تحمل خانة المنع ،وبعد تمام القراءة يتم كتابة الطالب بتلخيص يوضح أهم  وأبرز الأفكار الواردة في الذاكرة لديه أي أنه التلخيص كاملا يقدمه الطالب معتمد على ما تكون من ذاكرته عن ما تم قراءته  من النص، ويقوم الطالب بعد ذلك بإجراء تقييم عبر العودة لقراءة النص مرة أخرى ،ويتم التطبيق للاستراتيجية بشكل فردي للمتعلم أو من خلال مجموعات تعليمية صغيرة أي أنها لا تصلح مع المجموعات التعليمية الكبيرة ،وهنا يجب أن يتم تحديد الأدوار بشكل يضمن الفعلية عبر طريقة التنظيم للمشاركة المتساوية بين أفراد المجموعة الطلابية.

طريقة تطبيق استراتيجية السبب والنتيجه
طريقة تطبيق استراتيجية السبب والنتيجه

اقرأ أيضا

متى تستخدم استراتيجية ابحث عن قرينك

متي تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه

يمكن استخدام الاستراتيجية في شكل تعامل فردي  أو المجموعات التعلمية المقسمة إلى مجموعات صغيرة، لتوضيح جزء من مادة علمية ،مثل وضح  السبب والنتيجة في العبارات  التالية ،وهل هناك هذا الشكل من العلاقات بين السبب والنتيجة فيها مع الشرح للسبب  ،مثل قولنا هي  تبللت ملابسك لأنك لم تنصت إلي يقدم المعلم الجملة للطلاب، ليشرحوها مع توضيح نوع العلاقة، والسبب في الاختيار الخاص بهم ،وبعد أن يتقدم الطلاب بالإجابات بصوت عالي لباقي المتعلمين داخل الغرفة الصفية يقوم المعلم بتوضيح الإجابة ويطلب من الطلاب عمل الجدول السابق ذكره، وتقسيم الخانات الخاصة به والاعتماد على الذاكرة في تقديم الإجابة ،وعمل تغذية راجعة لها لإعادة صياغة نفس العلاقة في المحتوى الدراسي المقدم داخل الغرفة الصفية، والذي يستهدف المعلم الاستراتيجية بها ،سواء كان ذلك التطبيق بشكل فردي أو جماعي في الغرفة الصفية.

متي تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه
متي تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات

أهمية استراتيجية السبب والنتيجه كأحد استراتيجيات التعلم النشط

– تساهم الاستراتيجية في اشترك المتعلمين في اختيار النظم للعمل والقواعد العامة في تقديم المحتوى العملي للطلاب.

– العمل على إشراك الطلاب والمتعلمين في تحديد الأهداف التعليم أو المشاركة في الوصول إليها.

– المساهمة في تنويع مصادر التعلم للمتعلمين .

– الاعتماد على التقويم الذاتي للطلاب وأنفسهم وما بين الطلاب وزملائهم داخل الغرفة الصفية

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك