كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من الحركة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، تعمل علي تريب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تنمي مهارات التواصل لديهم كما تنمي قدرتهم علي الملاحظة و الاستنتاج و التحليل ، كما انها تعتبر واحدة من الاستراتيجيات التي يستفيد منها الطلاب علي المستوي التعليمي ، و المستوي الاجتماعي

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب و بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تعريف الاستراتيجية

تعد الاستراتيجية واحدة من أهم وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، و هي استراتيجية مسلية تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل مع البيئة المحيطة بهم سواء كانت البيئة التعليمية أو البيئة الاجتماعية الخاصة بهم

و تعتمد الاستراتيجية بشكل كامل علي فكرة المجموعات الثنائية ، و قيام الطلاب بتعديل ترتيب الكراسي بشكل عكسي بحيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله ، و تعد الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التي يفضلها الطلاب لانها تتشابه في تطبيها مع اللعب مما يجذب الطلاب إليها و يحببهم في في التعليم

كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

تعرف كذلك علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ثنائية، و يقوم الطلاب  بتعديل ترتيب المقاعد بشكل عكسي بحيث يجلس كل طالب و  ظهره مواجه لظهر زميله ، و يقوم المعلم بالتنبيه علي جميع الطلاب عدم الالتفات إلي بعضهم أثناء تطبيق الاستراتيجية
  2.  يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجموعات الثنائية للطلاب ، و تكون مهمة الطالب الأول عبارة عن محفز بصري في شكل صورة مثلاً أو أي شكل ، و يكون لدي الطالب الثاني ورقة و قلم
  3. يقوم  الطالب الأول بوصف الصورة التي معه وصف مفصل دقيق إلي زميله في المجموعة
  4. و يبدأ الطالب الثاني بترجمة وصف الطالب الأول إلي رسمة يراعي فيها وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل  ، و لا يتم  التركيز على جودة الرسمة الفنية
  5. و تتيح الاستراتيجية للطالب الثاني إمكانية توجيه أي سؤال للطالب الأول علي حسب حاجته ، و يقوم المعلم باعطاء الطلاب  مدة زمنية محددة ليتمكنوا من انهاء النشاط خلالها
  6. بعد انتهاء المدة المحدد يقوم الطلاب بمقارنة رسمة الطالب الثاني بوصف الطالب الأول ، و يمكن للطلاب تبادل الأدوار و البدء تنفيذ النشاط من جديد
  7.  يقوم المعلم بتقيم أداء الطلاب ، وأثناء تقيمه يركز على العمليات و المهارات التي اعتمد عليها الطلاب مثل طرح الطلاب للأسئلة و استخلاص الأفكار و التواصل بين الطلاب
كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

اقرأ أيضاً :

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

أهداف الاستراتيجية 

  1. تنمية قدرة الطلاب علي التواصل و تقوي العلاقات الاجتماعية بينهم 
  2. تشجيع الطلاب علي التعاون و مشاركة و تبادل المعلومات و الافكار فيما بينهم 
  3. تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، و تدريبهم علي تقبل أراء الآخرين 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك