عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات

عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات ، تساعد الوسائل علي توضيح و تبسيط المعلومات للطلاب و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب

و الوسائل التعليمية هي جملة المواد و الادوات و الاأجهزة التي يستخدمها المعلم من اجل توصيل المعلومات و المعارف للطلاب بطرق ممتعة و أساليب مبتكرة

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول فوائد الوسائل التعليمية و معايير اختياها و كيفية عمل وسيلة تعليمية مبتكرة لمادة الرياضيات

عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات

قد يهمك التعرف علي :

اهمية الوسائل التعليمية و دورها في تحسين و تطوير العملية التعليمية بطريقة فعالة

فوائد الوسائل التعليمية

  • تساعد المعلم على حل مشكلة قلة الوقت المخصص للحصة ، مع وجود عدد كبير من الأطفال داخل الفصل
  • تضيف جو من المرح و المتعة داخل الفصول التعليمية مما يقضي علي الملل و الرتابة و يجذب انتباه و اهتمام الطلاب
  • تنمي ثقة الطلاب  بأنفسهم و بقدراتهم
  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  • تسهل العملية التعليمية علي الطلاب ، و تقرب وصول المعاني اليهم مما يساعدهم علي الفهم و الحفظ بشكل أسرع
  • تحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج ، و التفاعل مع المعلم
  • تعمل على تبسيط و توضيح المعلومات الصعبة التي يصعب توضيحها بالطلمات للطلاب
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تقوي ذاكرتهم
عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات

تعرف كذلك علي : 

عمل وسيلة تعليمية ممتعة لتعلم الأرقام

عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات

عمل دوائر جدول الضرب 

هي وسيلة تعلمية ممتعة تسهل علي الطلاب تعلم و حفظ جدول الضرب ، يستخدم المعلم في إعدادها مجموعة من الأدوات البسيطة و المتوفرة التي تتمثل في :

  1. مقص
  2. دوائر من الورق الكرتوني
  3. دبابيس 
  4. قلم فلوماستر 

خطوات اعدادها : 

  1. يقوم المعلم بإحضار ثلاثة دوائر باحجام مختلفة (صغيرة – متوسطة – كبيرة ) من الورق الكرتوني لعمل عجلة دائريةمتحركة 
  2. يقوم المعلم بتثبيت الدوائر الثلاثة من مركزها بدبوس أو مسمار 
  3. يقوم المعلم بكتابة رقم جدول الضرب ( الرقم المضروب فيه ) في الدائرة الصغيرة التي تعد مركز العجلة الدائرية 
  4. ثم يقوم بتقسيم أطراف الدائرة المتوسطة إلي 12 مربع و يقوم بكتابة الأرقام من 1 إلي 12 دال المربعات 
  5. ثم يقسم المعلم الدائرة الكبيرة إلي 12 مربع فارغ ، يكون مخصص لكتابة ناتج عملية الضرب
  6. بعد ذلك يطلب من احد الطلاب لف العجلة الدائرية المتوسطة و عندما تتوقف يقوم بضرب الرقم الذي توقفت عليه في الرقم المكتوب في الدائرة المركزية و ليكن 3  
  7. 3 × 5 = 15 و يقوم الطالب بكتابة ناتج عملية الضرب في المربع المقابل للرقم 6 قي الدائرة الكبيرة

اقرأ أيضاً : 

أنواع الوسائل التعليمية الحديثة و مواصفات كل وسيلة

عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات

معايير و أسس اختيار الوسائل التعليمية

  1.  يجب أن تكون متوافقة مع أهداف الدرس
  2. يجب أن يكون العائد التربوي و التعليمي العائد من استحدامها متناسب مع الوقت و الجهد و التكلفة اللازمين لإعدادها
  3. يجب أن تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج و التأمل ، و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
  4. يجب أن تكون مرتبطة بموضوع الدرس
  5. يجب أن تكون الوسائل التعليمية مناسبة لأعمار الطلاب ، و مستوي ذكائهم ، و خبراتهم السابقة
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك