عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات ، تساعد الوسائل علي توضيح و تبسيط المعلومات للطلاب و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و الوسائل التعليمية هي جملة المواد و الادوات و الاأجهزة التي يستخدمها المعلم من اجل توصيل المعلومات و المعارف للطلاب بطرق ممتعة و أساليب مبتكرة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول فوائد الوسائل التعليمية و معايير اختياها و كيفية عمل وسيلة تعليمية مبتكرة لمادة الرياضيات
قد يهمك التعرف علي :
اهمية الوسائل التعليمية و دورها في تحسين و تطوير العملية التعليمية بطريقة فعالة
فوائد الوسائل التعليمية
- تساعد المعلم على حل مشكلة قلة الوقت المخصص للحصة ، مع وجود عدد كبير من الأطفال داخل الفصل
- تضيف جو من المرح و المتعة داخل الفصول التعليمية مما يقضي علي الملل و الرتابة و يجذب انتباه و اهتمام الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تسهل العملية التعليمية علي الطلاب ، و تقرب وصول المعاني اليهم مما يساعدهم علي الفهم و الحفظ بشكل أسرع
- تحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج ، و التفاعل مع المعلم
- تعمل على تبسيط و توضيح المعلومات الصعبة التي يصعب توضيحها بالطلمات للطلاب
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تقوي ذاكرتهم
تعرف كذلك علي :
عمل وسيلة مبتكرة لمادة الرياضيات
عمل دوائر جدول الضرب
هي وسيلة تعلمية ممتعة تسهل علي الطلاب تعلم و حفظ جدول الضرب ، يستخدم المعلم في إعدادها مجموعة من الأدوات البسيطة و المتوفرة التي تتمثل في :
- مقص
- دوائر من الورق الكرتوني
- دبابيس
- قلم فلوماستر
خطوات اعدادها :
- يقوم المعلم بإحضار ثلاثة دوائر باحجام مختلفة (صغيرة – متوسطة – كبيرة ) من الورق الكرتوني لعمل عجلة دائريةمتحركة
- يقوم المعلم بتثبيت الدوائر الثلاثة من مركزها بدبوس أو مسمار
- يقوم المعلم بكتابة رقم جدول الضرب ( الرقم المضروب فيه ) في الدائرة الصغيرة التي تعد مركز العجلة الدائرية
- ثم يقوم بتقسيم أطراف الدائرة المتوسطة إلي 12 مربع و يقوم بكتابة الأرقام من 1 إلي 12 دال المربعات
- ثم يقسم المعلم الدائرة الكبيرة إلي 12 مربع فارغ ، يكون مخصص لكتابة ناتج عملية الضرب
- بعد ذلك يطلب من احد الطلاب لف العجلة الدائرية المتوسطة و عندما تتوقف يقوم بضرب الرقم الذي توقفت عليه في الرقم المكتوب في الدائرة المركزية و ليكن 3
- 3 × 5 = 15 و يقوم الطالب بكتابة ناتج عملية الضرب في المربع المقابل للرقم 6 قي الدائرة الكبيرة
اقرأ أيضاً :
معايير و أسس اختيار الوسائل التعليمية
- يجب أن تكون متوافقة مع أهداف الدرس
- يجب أن يكون العائد التربوي و التعليمي العائد من استحدامها متناسب مع الوقت و الجهد و التكلفة اللازمين لإعدادها
- يجب أن تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج و التأمل ، و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- يجب أن تكون مرتبطة بموضوع الدرس
- يجب أن تكون الوسائل التعليمية مناسبة لأعمار الطلاب ، و مستوي ذكائهم ، و خبراتهم السابقة