طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة

طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة ، تعتبر هذه الطريقة من إستراتيجيات التعلم النشط ولكنها تعتمد على التدريس المباشر، وتساعد هذه الطريقة على تنمية مهارات تعريف المفردات الجديدة والتعريف بصفة عامة، كما أنها تساعد على مراجعة المناهج الدراسية التي تعتمد على عدد كبير من المصطلحات . 

تعرف على
إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية

طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة 

طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة

طريقة تطبيق طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة : 

  • يقوم المعلم بإحضار مجموعة من ورق المقوى، ثم يقوم بقصها على نفس المقاس، ويكتب عليها المعلومات التي يرغب في عرضها . 
  • يتم عرض البطاقات على الطلاب، ويقوم الطلاب بقراءة البطاقات بصوت مرتفع قبل اخفاء البطاقات، ويتم إخفاؤها بطريقة تدريجية . 
  • ويمكن الاستفادة من طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة من خلال التدريب على القراءة الصامتة . 
  • ويطلق على طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة اسم بطاقة اللمحات الخاطفة، 

تعتبر طريقة البطاقات الخاطفة أحد طرق التعليم والتفكير، كما أنها أحد وسائل عجلة الحياة والخريطة الذهنية . 

اقرأ أيضا
استراتيجية التعلم التعاوني 

معلومات عن طرق التدريس المباشر 

أهم استراتيجيات التدريس المباشر

-يتم استخدام هذه الاستراتيجية في حصص الدرس ذات البناء المحكم عن طريق المعلم . 

-تعتبر هذه الاستراتيجية أكثر الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في المدارس . 

أسباب استخدام استراتيجيات التدريس المباشر : 

-تساعد المعلم على التحكم في مجالات الانتباه خصوصا في حالة كثرة أعداد الطلاب أو وجود فترة زمنية محددة، حيث يتم تقديم المادة التعليمية عن طريق العبارات الأسئلة التي تمده بالتغذية الراجعة . 

– تساعد المعلم على توجيه استجابة الطلاب حسب حاجته . 

– من أكثر الطرق التي يتم استخدامها في التعليم خاصة في المراحل المتقدمة، وذلك من خلال : إلقاء ، المحاضرة، العرض ، طرح الأسئلة . 

المواقف التي يمكن فيها استخدام التعليم المباشر : 

-في حالة رغبة المعلم تعريف الطلاب معلومات محددة ، والتأكد من حفظهم لها ، وأنهم مازالوا يتذكرونها.  

– تعتبر طريقة التعليم المباشر أفضل الطرق التي يمكن بدء الدرس وإنهائه من خلالها، ففي بداية الدرس يحتاج المعلم إلى جمع الكلاب وإثارة اهتمامهم وشرح العمل المطلوب لهم ، وفي نهاية الدرس يختاج إلى تلخيص أطراف الموضوع . 

 – في حالة رغبة المعلم إعطاء أمور تنظيمية وتعليمات وارشادات ، ويحتاج أن يتأكد من أن الطلاب قد فهموا هذه العناصر، ولذلك فإن الأسلوب المباشر هو أفضل طريقة . 

اقرأ هنا
طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل

 -يمكن استخدام هذه الاستراتيجية من أجل التخطيط للدرس بصورة منظمة، حتى تتم حصة الدرس بطريقة سلسة،وممتعة، إلى جانب ضمان مشاركة الطلاب وتفاعلهم، حيث أن حصص التدريس المباشر تتميز بعدم وجود ملل داخلها أو خمول أو ركود لدى الطلاب، حيث أنه يشعرهم دائما أن هناك مهام يجب أن يؤدونها باستمرار   . 

-وجود مواقف تعليمية متعددة عن طريق استخدام استراتيجيات تدريس مباشر متنوعة، مثل الحوار والمناقشة، والعمل في الكتاب المدرسي وطرح الأسئلة . 

-لا يمكن أن لا تستخدم هذه الإستراتيجية في أي حصة . 

-يمكن الربط بين هذه الاستراتيجية مع العديد من استراتيجيات التعليم الأخرى،  وخاصة الوسائل التي تساعد على جذب انتباه الطلاب وامتاعهم وجعلهم يقبلون على الدرس بأنفسهم . 

أهم استراتيجيات التدريس المباشر 

أهم استراتيجيات التدريس المباشر

– إدارة الصف Administration row

-العمل في الكتاب المدرسي Work in textbook

– المناقشة والحوار Discussion and dialogue

– التعزيز Reinforcement

– طرح الأسئلة Questions

– استخدام اللوحات Use paintings

– ربط المواضيع السابقة بالدرس Linking themes previous examines

– السبورة والطباشير Blackboard and chalk

– مراجعة المعلومات Audit information

– عرض توضيحي Demonstration

– حلقة البحث A research

– أوراق عمل Working papers

– ضيف زائر Visiting guest

– البطاقات الخاطفة Flash cards

– الإلقاء Recitation

– المحاضرة e / Discourse

– أنشطة القراءة المباشرة Direct reading activities

– التدريبات والتمارين training& exercise

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك