شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تناسب المرحلة التمهيدية و المرحلة الابتدايئية و بمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و نوضح المزيد حول شرح الاستراتيجية ، و كيفية تطبيقها ن و أهميتها 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية الظهر بالظهر 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعد من أساليب التجديد و التنويع في طرق التدريس 

و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و التعاون و المشاركة ، و تعتمد علي فكرة المجموعات الثنائية 

تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية و ذلك لانها تشبه في تطبيقها مع اللعب ، و يقوم الطلاب بترتيب المقاعد حيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله   

 

تعرف كذلك علي : 

معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

فوائد تطبيق الاستراتيجية  

  • تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة 
  • تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر 
  • تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم 
  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين 
  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  • تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم 
اقرأ أيضاً :
شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

  1. يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب الي مجموعات ثنائية 
  2. يطلب من كل مجموعة تغير ترتيب المقاعد الخاصة بها و وضعها بشكل معاكي بحيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله 
  3. ينبه المعلم علي طلاب كل مجموعة عدم الالتفات للخلف ، و يقوم بتوزيع المهام و الأدوار علي الطلاب كالتالي : 
  4. الطالب الأول من المجموعة يكون لديه محفز بصري يمكن أن يأخذ أي هيئة معينة أو صورة
  5. و الطالب الثاني يكون لديه ورقة و قلم 
  6. يقوم الطالب الأول بوصف الصورة التي معه إلي الطالب الثاني بشكل دقيق 
  7. يبدأ الطالب الثاني برسم وصف الطالب الأول بدقة مراعياً وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يشترط التركيز على جودة الرسم الفنية 
  8. يوجه الطالب الثاني أي سؤال للطالب الأول علي حسب حاجته ، و يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية لانتهاء النشاط   
  9. بعد انتهاء الوقت المحدد يقوم الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف ، و يمكنهم تبادل الأدوار و البدء مرة أخري 
  10.  يقوم المعلم بتقييم أعمال الطلاب ، مركزاً على العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك