سلبيات طرق التدريس المباشر

سلبيات طرق التدريس المباشر ، يعتبر فيها المعلم هو العنصر الرئيسي و المتحكم في العملية التعليمية 

حيث يعتمد التدريس المباشر بشكل اساسي علي مجهود المعلم ، بينما يكون دور الطالب في العملية التعليمية مجرد مستمع و متلقن للمعلومات 

و سوف نوضح في المقال المزيد من الشرح حول طرق التدريس المباشر و سلبيات التدريس المباشر 

قد يهمك التعرف علي : 

الفرق بين استراتيجيات التدريس و استراتيجيات التعليم النشط 

طرق التدريس المباشر 

طريقة التحفيظ و التسميع 

هي واحدة من الطرق التقليدية شائعة الاستخدام ، تعتمد علي تحفيظ المعلم المحتوي المعرفي للطلاب و تسميعه لهم 

مميزاتها : 

  • تسهل علي المعلم التعامل مع عدد الطلاب الكبير داخل الفصل 
  • تسهل علي المعلم الانتهاء من المنهج المقرر عليه في المدة الدراسية المحددة 

عيوب طريقة الحفظ و التسميع : 

  • زيادة العبء علي الطلاب بسبب زيادة كمية المعلومات المطلوب منهم حفظها و تسميعها 
  • غياب التعاون بين المعلم و الطلاب 
  • لا تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب  

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد  التعليم النشط بشكل عام

طريقة المحاضرة و الالقاء 

هي طريقة تقليدية شائعة الاستخدام يكون فيها المعلم هو المحور الأساسي في العملية التعليمية و المصدر الأول للمعلومات ، و يقوم فيها المعلم بالقاء المعلومات علي الطلاب ، بينما يقتصر دور الطلاب علي الاستماع و تدوين الملاحظات 

مميزاتها : 

  • سهولة تطبيقها في الفصول ذات الأعداد الكبيرة 
  • تناسب المناهج التعليمية الكبيرة 
  • تساعد المعلم علي التقيد بالمدة المحددة للانتهاء من المنهج المقرر  

تعرف كذلك علي : 

اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة و خطوات تنفيذ الإستراتيجية 

سلبيات طرق التدريس المباشر 

  1. تركز طرق التدريس المباشر علي تلقين الطلاب للمعلومات و تهمل الانشطة التي تساعد علي إظهار مهارات الطلاب و مواهبهم 
  2. تهمل استخدام الوسائل التعليمية ، و تركز علي الجانب العقلي للطلاب عن طريق تحفيظهم للمفاهيم و المعلومات و تعمل الجوانب الأخري  
  3. يقوم المختصون بوضع المناهج الدراسية بدون النظر أو الرجوع للمعلم و الطلاب و بدون مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب مما يشكل ظلم للطلاب 
  4. تركز فقط علي المواد الدراسية و لا تهتم بميول الطلاب و اتجاهاتهم ، و الاعتماد علي قدرة الطلاب علي الحفظ في وضع علامات النجاح  
  5. تهمل جانب الاستقصاء و البحث عن معلومات إضافية ، و تتشبث فقط بمادة المنهج
  6. تطمس روح الابتكار و الابداع لدي الطلاب 
  7. خفض قيمة التواصل بين المعلم و طلابه بسبب كثر ة عدد الطلاب في الفصل ، مما يؤدي إلي انخفاض في القدرات الانتاجية لدي الطلاب  
  8. تسبب الشعور بالملل و الرتابة ، و تساهم في اصابة الطلاب بالتبلد الفكري 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك