سلبيات طرق التدريس المباشر ، يعتبر فيها المعلم هو العنصر الرئيسي و المتحكم في العملية التعليمية
حيث يعتمد التدريس المباشر بشكل اساسي علي مجهود المعلم ، بينما يكون دور الطالب في العملية التعليمية مجرد مستمع و متلقن للمعلومات
و سوف نوضح في المقال المزيد من الشرح حول طرق التدريس المباشر و سلبيات التدريس المباشر
قد يهمك التعرف علي :
طرق التدريس المباشر
طريقة التحفيظ و التسميع
هي واحدة من الطرق التقليدية شائعة الاستخدام ، تعتمد علي تحفيظ المعلم المحتوي المعرفي للطلاب و تسميعه لهم
مميزاتها :
- تسهل علي المعلم التعامل مع عدد الطلاب الكبير داخل الفصل
- تسهل علي المعلم الانتهاء من المنهج المقرر عليه في المدة الدراسية المحددة
عيوب طريقة الحفظ و التسميع :
- زيادة العبء علي الطلاب بسبب زيادة كمية المعلومات المطلوب منهم حفظها و تسميعها
- غياب التعاون بين المعلم و الطلاب
- لا تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
طريقة المحاضرة و الالقاء
هي طريقة تقليدية شائعة الاستخدام يكون فيها المعلم هو المحور الأساسي في العملية التعليمية و المصدر الأول للمعلومات ، و يقوم فيها المعلم بالقاء المعلومات علي الطلاب ، بينما يقتصر دور الطلاب علي الاستماع و تدوين الملاحظات
مميزاتها :
- سهولة تطبيقها في الفصول ذات الأعداد الكبيرة
- تناسب المناهج التعليمية الكبيرة
- تساعد المعلم علي التقيد بالمدة المحددة للانتهاء من المنهج المقرر
تعرف كذلك علي :
اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة و خطوات تنفيذ الإستراتيجية
سلبيات طرق التدريس المباشر
- تركز طرق التدريس المباشر علي تلقين الطلاب للمعلومات و تهمل الانشطة التي تساعد علي إظهار مهارات الطلاب و مواهبهم
- تهمل استخدام الوسائل التعليمية ، و تركز علي الجانب العقلي للطلاب عن طريق تحفيظهم للمفاهيم و المعلومات و تعمل الجوانب الأخري
- يقوم المختصون بوضع المناهج الدراسية بدون النظر أو الرجوع للمعلم و الطلاب و بدون مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب مما يشكل ظلم للطلاب
- تركز فقط علي المواد الدراسية و لا تهتم بميول الطلاب و اتجاهاتهم ، و الاعتماد علي قدرة الطلاب علي الحفظ في وضع علامات النجاح
- تهمل جانب الاستقصاء و البحث عن معلومات إضافية ، و تتشبث فقط بمادة المنهج
- تطمس روح الابتكار و الابداع لدي الطلاب
- خفض قيمة التواصل بين المعلم و طلابه بسبب كثر ة عدد الطلاب في الفصل ، مما يؤدي إلي انخفاض في القدرات الانتاجية لدي الطلاب
- تسبب الشعور بالملل و الرتابة ، و تساهم في اصابة الطلاب بالتبلد الفكري