خطوات تطبيق استراتيجيات المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق استراتيجيات المرحلة الابتدائية ، تعمل استراتيجيات التعليم النشط علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

و الاستراتيجيات التعليمية هي عبارة عن خطط تعليمية طويلة المدي تتسم بالمرونة لكي تناسب جميع المواقف التعليمية ، يتم اعدادها مسبقاً لتحقيق أهداف تعليمية محددة 

و نوضح في المقال للمزيد من الشرح حول أهمية استخدام الاستراتيجيات التعليمية ، و خطوات تطبيق استراتيجيات المرحلة الابتدائية 

خطوات تطبيق استراتيجيات المرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

أهمية الاستراتيجيات التعليمية 

  1. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  2. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي 
  3. تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  4. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  5. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  6. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
  7. تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 
  8. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الغيمة والمطر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

خطوات تطبيق استراتيجيات المرحلة الابتدائية

تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي يمكن تطبيقها علي المرحلة الابتدائية مثل 

استراتيجية البطاقات المروحية 

هي استراتيجية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

خطوات تطبيق استراتيجيات المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيقها  

  1. يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ة تحضي مجموعة من الاسئلة عليه 
  2. ثم يقوم باعداد مجموعة من البطاقات ، و يكتب عليها الأسئلة التي سبق له تحضيرها 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية غير متجانسة ، و توزيه البطاقات عليهم 
  4. يقوم الطالب الأول في المجموعة برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و يقوم الطالب الثاني بسحب بطاقة و قراءة السؤال المكتوب عليها 
  5. يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال بينما يقوم الطالب الرابع في المجموعة بتقييم اجابة زميله و تدريبه علي الاجابة الصحيحة إذا أخطأ 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و تركيزاً للمشاركة في مجريات الدرس ، كما يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية 

خطوات تطبيق استراتيجيات المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيقها :   

  1. يقوم المعلم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ثم يقوم بوضعها في علبة في مقدمة الفصل 
  2. يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يطرح سؤال علي طلابه بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح 
  3. ثم يقوم المعلم بسحب أحد أعوااد المثلجات و قراءة الاسم المكتوب عليه بصوت و اضح 
  4. يقوم الطالب المكتوب اسمه و يجيب عن سؤال المعلم 
  5. ثم يقوم المعلم باعادة العود مرة أخري إلي العلبه بهدف المحافظة علي تركيز و استعدادية الطالب الذي قام بالاجابة لوجود احتمال بسحب اسمه مرة أخري 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك