تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور اساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب القيم و المهارات 

تعتبر الاستراتيجية قديمة و لكن تم استخدامها حديثاً بهدف تطوير أسلوب المحاضرة التقليدي بالطريقة التي تتيح للمعلم إمكانية تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي التعليمي المقدم لهم  

الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية  

تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

قد يعجبك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة  تعتبر من وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، تعتمد في تطبيقها علي نشاط كتابي قصير يقوم به الطلاب  داخل الفصل يمكنهم من التوصل إلي الإجابات المناسبة للرد علي أسئلة المعلم ، و تهدف الاستراتيجية إلي تقديم تغذية راجعة للمعلم  عن مدي تقدم طلابه 

تقوم فكرة الاستراتيجية علي توجيه المعلم سؤال للطلاب و يحدد لهم مدة دقيقة و احدة للإجابة عن السؤال علي ورقة تسمي ورقة الدقيقة الواحدة  ، و لا يشترط  أن يقوم الطلاب بكتابة أسمائهم عليها 

تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي استخدام مهارات القراءة و الكتابة و المحادثة و الاستماع و الملاحظة  و التحليل  و الاستنتاج و القياس ، و هي استراتيجية تقريرية أكثر من كونها إجرائية ، يتم تطبيقها في نهاية و قت الحصة بهدف تقيم مدي استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم إليهم ، و يمكن استخامها كتمهيد في لبداية الحصة كذالك 

تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تنفيذ الاستراتيجية

الخطوة  الأولي : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية

الخطوة الثانية : يطلب فيها المعلم من الطلاب أن ينتبهوا جيداً للدرس و أن يقوموا بكتابة الملاحظات و الأفكار حول الدرس  

الخطوة الثالثة : بعد انتهاء  المعلم من شرح الدرس  يقوم بتوجيه سؤال واضح و محدد للطلاب ، و يمهلهم  دقيقة واحدة للاجابة عن السؤال

الخطوة الرابعة : يبدأ فيها الطلاب بكتابة الاجابة عن السؤال علي ورقة تسمي بورقة الدقيقة الواحدة  ، و لا يشترط أن يقوموا بكتابة أسمائهم عليها 

الخطوة الخامسة : يقوم فيها المعلم بقراءة أوراق الإجابة و تقييم إجابات الطلاب ، و يقوم المعلم باستخدام التعليقات المحفزة للطلاب 

و لا يشترط  التقيد المطلق بمهلة الدقيقة الواحدة حيث قد يتراوح الوقت المناسب للإجابة عن السؤال من دقيقتين إلي خمس دقائق  علي حسب رؤية المعلم و يفضل استخدام الساعات الرملية 

تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

اقرأ أيضاً : 

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي العديد من المهارات الاجتماعية للطلاب مثل التعاون و ضبط النفس و تقدير قيمة الوقت و سرعة انجاز الاهداف 
  2. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  3. يتيح أسلوب تدوين الملاحظات الفرصة المناسبة للطلاب لتدوين النقاط الاساسية في الدرس مما يساعد في بقاء المعلومات  في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفوب مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق ، ممع يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم 
  4. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و مهاراتهم 
  5. تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك