تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات

تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محو أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و تعتبر  الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التعليمية القائمة على تنسيق المدخلات و المخرجات داخل العملية التعليمية ، و تعتمد علي  استخدام مهارات التفكير العليا لدي الطلاب أثناء استماعهم للشرح أو للمحاضرات ، أو القراءات النصية ، كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي كتابة الأفكار الرئيسية ، و تلخيص بعض النقاط الهامة من الدرس

 الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات

قد يعجبك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات 

استراتيجية تدوين الملاحظات هي استراتيجية تعليمية تعمل علي مساعدة الطلاب في التنظيم المعلومات  ، و تهتم بتنمية مهارات الطلاب في تذكر المعلومات و استرجاعها بسهولة  عند  الحاجة  إليها ، و ذلك لانها  تعتمد بشكل أساسي علي تلخيص المعلومات و استعمال الاختصارات و الرموز  و ، و يعتبر  الاستذكار بالكتابة من العوامل التي تساعد علي تنشيط الذاكرة طويلة المدي لدي الطلاب

و يعمل أسلوب تدوين الملاحظات علي  اثارة  و تنشيط الذاكرة البصرية ، و ذلك لاعتماده  علي العديد من  الأساليب مثل التنظيم الهرمي للمعلومات ، و خريطة الفراشة ، التي تساعد علي ربط المعلومات بالصور المرئية مما يسهل  علي الطالب تذكرها و إسترجاعها 

تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

طرق تدوين الملاحظات

1. التخطيط تحت الكلمات المفتاحية : 

تساعد طريقة التخطيط تحت الكلمات المهمة أو تحديدها الطلاب علي تميز المعلومات المهمة و تيسر عليهم  عملية حفظها و تذكرها ، و من شروط هذه الطريقة عدم الاكثار من تحديد الكلمات بمعني أن يقوم  الطلاب بتخطيط الكلمات أو العبارات الهامة فقط حتي لاتفقد الطريقة فائدتها 

2. طريقة تقسيم الصفحة : 

تقوم هذه الطريقة علي فكرة تقسيم الصفحة بشكل عمودي إلي قسمين  ، القسم الأول يحتوي علي الفكرة الأساسية للدرس ، و القسم  الثاني يضم الأفكار الفرعية و الثانوية ، تفيد هذه الطريقة الطلاب في كتابة جميع المعلومات المهمة بطريقة منظمة

3. طريقة المساعدة المرئية : 

تقوم فكرة هذه الطريقة على استعمال الوسائل المرئية  مثل الصور و الرسم البياني لتسهيل معالجة و حفظ المعلومات في الذاكرة و  تسهل علي الطلاب استرجاعها  ، و تعتبر بديلاً سهل لإستخدام الفقرات الطويلة ، و يمكن للطالب استعمال الألوان و الحروف ذات الأحجام في كتابة المعلومات و النقاط الفرعية ، تحت العناوين الرئيسية بالاستعانة على الرسومات ، الأسهم أو الخرائط ، و الألوان التي توضح الخريطة الذهنية 

تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات

4. طريقة الخريطة الذهنية :

تعتمد  خطوات رسم الخريطة الذهنيةعلي سبعة نقاط هى:

  1. بدء الكتابة من مركز الورقة
  2. الاستعانة بالصور أو رسم للأفكار 
  3.  استعمال الأقلام الملونة  
  4.  رسم الفروع الرئيسية انطلاقاص من الفكرة الرئيسية المكتوبة في مركز الورقة ، ثم كتابة الفروع الأخري 
  5. كتابة الفروع بشكل مائل مثل المنحنى
  6. كتابة كلمة واحدة فوق كل فرع من الفروع 
  7. استعمال الصور أو الرسوم لتسهيل عملية الحفظ و التذكر

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك