تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة

تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة ، هي استراتيجية تعليمية ممتة مناسبة لجمي المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف غلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في همل الأنشطة التي تنمي قدرتهم علي التفكير 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية داخل و خارج الدائرة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة

قد يهمك التعرف علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية داخل و خاج الدائرة

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تضيف جو من الحماي و المتعة علي العملية التعليمية ، و تني مهارات التواصل لدي الطلاب كما تحفزهم علي المشاركة و التعاون  

تستخدم الاستراتيجية علي الدروي و المهلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم ، و هي عبارة عن نشاط بسيط يمكن الطلاب من إجراء محادثة جماعية خلال فترة قصيرة لتحقيق اهداف محددة 

تعمل الاستراتيجية تدريب الطلاب علي العمل الجماع و تنمي قدرتهم علي التحدث و المناقشة و طرح الاسئلة و احترام قواعد العمل و العمل بهدوء و نظام 

تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  2. تحرص علي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعليمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم 
  3. عمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  5. تشرك جميع حواس الطلاب في العملية التعليمية و تأثر اهتمامهم و انتباههم مما يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول
تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة

قرا ايضاً : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم

خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة

  1. في البداية يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب و توضيح الهدف منها 
  2. ثم يقوم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة 
  3. ثم تقوم كل مجموعاتين من الطلاببالاشتراك معاً في تطبيق الاستراتيجية حيث تمثل المجموعة الأولي الدائرة الداخلية و المجموعة الثانية الدائرة الخارجية 
  4. يقوم طلاب الدارة الدائلية بالوقوف متقابلين وجهاً لوجه مع طلاب الدائرة الخارجية  
  5. ثم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية ، تشتمل هذه البطاقات علي مجموعة من الأسئلة و إجاباتها في نفس الجهة من البطاقة
  6. يقوم طلاب الدائرة الدخلية بطرح الأسئلة علي طلاب الدائرة الخارجية ، بحيث يسأل كل طالب الطالب المواجه له 
  7. ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
  8. يقوم المعلم بتقديم مجموعة من البطاقات الجديدة للطلاب ، و يطلب من طلاب المجموعتين الداخلية و الخارجية تبادل الأدوار
  9. و لا يعد استخدام البطاقات شرطاً من شروط تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم أن يطلب من طلاب المجموعة الداخلية توجيه أسئلة متعلقة بالدرس علي طلاب الدائرة الخارجية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك