تطبيق استراتيجية النصف الأخر

تطبيق استراتيجية النصف الأخر ، هي اساراتجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحفيزه علي الاشتراك في عمل الانشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النصف الأخر و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

قد يهمك التعرف علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

تطبيق استراتيجية النصف الأخر

استراتيجية النصف الأخر

هي استراتيجية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم و فهمهم للمحتوي التعليمي المشروح 

و تعد واحدة من امتع الاستراتيجيات التي يتم تطبيقها للمراجعة علي الدروس و الوحدات ، و لا ينصح بتطبيقها علي الدروس و المعلومات الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية المقسمة لنصفين ، يحتوي نصف البطاقة علي سؤال و النصف الأخر علي اجابته

و قد يحتوي نصف البطاقة علي كلمة أو حرف أو رقم و النصف الأخر علي صورة تدل عليه و يرجع ذلك للمرحلة التعليمية و العمرية التي يتم تطبيق فيها الاستراتيجية 

تعرف كذلك علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية خماسية لماذا ؟

تطبيق استراتيجية النصف الأخر

خطوات تطبيق استراتيجية النصف الأخر

  1. يبدأ المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقيم المقسومة إلي نصفين 
  2. و يقوم باعداد مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو اي درس سابق يحدده 
  3. ثم يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة ، و كتابة الاجابة علي النصف الأخر لها ، و يقوم ببعثرة البطاقات  
  4. كما يمكن للمعلم كتابة كلمة علي نصف البطاقة و لصق صورة تدل عليها علي النصف الأخر و ، حيث ترجع طبيعة الأسئلة إلي المرحلة التعليمية التي ينتمي إليها الطلاب و إلي طبيعة المادة التي يتط تطبيق الاستراتيجية عليها 
  5. بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يوزع عليهم البطاقات التي قام باعدادها 
  6. يقوم أعضاء كل مجموعة بعمل حلقة دائرية و تبادل البطاقات بشكل عشوائي للبحث عن نصف البطاقات الصيحيح 
  7. و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر لبطاقته من الدائرة ، و يقف في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجية النصف الأخر

أهمية الاستراتيجية 

  1. تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس 
  2. تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  3. تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
  4. تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب 
  5. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم 
  6. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  7. تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك