استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية ، استراتيجيات التعليم النشط هي عبارة عن خطط تعليمية مرنة قابلة للتعديل و التطوير و طويلة الأجل يتم اعدادها مسبقاً لتحقيق أهداف محددة

تعمل استراتيجيات التعليم النشط علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تسهل ترسيخ المعلومات في عقولهم ، و لذلك ت ابتكار الكثير من الاستراتيجيات الممتعة المناسبة للمرحلة الابتدائية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول التعليم النشط و أهمية استراتيجيات التعليم النشط و كيفية تطبيق استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية

استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية البيت الدائري

التعليم النشط

التعليم النشط هو عبارة عن نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، يركز علي الطالب و نشاطة و يعد فيه الطالب هو المحور الأساسي في عملية تعلمه

حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و المعارف و اكتساب المهارات و الخبرات من خلال البحث و التجريب

مبادئ التعليم النشط 

  1. التنوع و التعدد في مصادر الحصول علي المعرفة
  2. اشتراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية
  3. مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
  4. اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
  5. الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم
  6. استخدام استراتيجيات التعليم المتمركزة حول الطالب و التي تتناسب مع مهاراته و قدراته و اهتمامته و مستوي الذكاء الذي يتمتع به
  7. اتاحة فرصة للتواصل بين المعلم و الطالب في جميع الاتجاهات
  8. اتاحة فرصة مناسبة لاكتشاف ميول الطلاب و هوياتهم
  9. اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي :

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة ، يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية تعتمد علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس

تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و و تمكن المعلم من قياس مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المشروح

خطوات تطبيقها :

  1. يقوم المعلم بكتابة أسماء الطلاب الموجودين في الفصل علي أعواد المثلجات
  2. و يقوم بوضع اعواد المثلجات في كوب ، و يضعه أمامه علي طاولته الخاصة
  3. ثم يبدأ في شرح الدرس ، بعد ذلك يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح
  4. و يقوم المعلم بسحب أحد أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة عن السؤال
  5. يجيب الطالب عن السؤال ، و يقوم المعلم بوضع عود المثلجات مرة أخري في الكوب
استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً :

استراتيجية تصحيح الأخطاء 

أهمية استراتيجيات التعلم النشط

  1. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفيزهم علي التعاون و المشاركة
  2. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
  3. تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  4. تقوية الروابط و العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  5. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك