تطبيق استراتيجية الشركاء

تطبيق استراتيجية الشركاء ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من الحناس و التنويع علي العملية التعليمية 

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تطبيق استراتيجية الشركاء

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

استراتيجية الشركاء 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي قواعد العمل الجماعي و المشاركة و التعاون 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التحليل و التفسير و الاستنتاج، و تنمي قدرتهم علي  المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات 

و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه ، و تعتمد فكرتها علي اشتراك مجموعة من الطلاب في انجاز مهمات معينة يوزعها عليهم المعلم 

تطبيق استراتيجية الشركاء

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

اهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  2. تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم 
  3. تفضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  4. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  5. تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي 
  6. تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تطبيق استراتيجية الشركاء

اقرا أيضاً :  

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية الشركاء

  1. يبدأ المعلم بتثسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة 
  2. تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتحديد المهام و توزيعها علي الطلاب ، قد تكون المهام عبارة عن مناقشة موضوع ما ، أو حل تمارين رياضية ، جل مجموعة من الأسئلة و هكذا 
  4. بعد ذلك تنقسم كل مجموعة و لتكون مجموعات ثنائية يشترك فيها كل طالبين في العمل معاً علي نفس المهة ، بينما يشترك طلاب المجموعة الاخري علي علي انجاز مهمة اخري 
  5. و معني ذلك أن المجموعة الأصلية انقسمت إلي مجموعتين ثنائية تعمل علي انجاز المهمات التي كلفهم بها المعلم 
  6. يقوم الطلاب في المجموعة الثنائية بالمناقشة و العمل علي انجاز المهمة ، و كتابة مجموعة الاسئلة التي وجدوا بها صعوبة حول النشاط 
  7. ثم يرجع الطلاب مرة أخري إلي مجموعاتهم الرباعية الأصلية و يتعاونوا علي حل الأسئلة التي وجدوا بها صعوبة  
  8. بعد ذلك يقوم المعلم بمناقشة نتيجة عمل كل مجموعة أمام الفصل و توزيع الدرجات 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك