الوسائل التعليميه في الأحاديث النبويه

الوسائل التعليميه في الأحاديث النبويه

الوسائل التعليميه في الأحاديث النبويه حيث ورد في الأحاديث النبويه في رواية: ((ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسرد كسردكم هذا ولكنه كان يتكلم بكلام بين فصل يحفظه من يجلس إليه)) أخرجه الترمذي في كتاب المناقب وبذلك يكون الرسول أول من دعا إلى التأني في الموقف التعليمي وأول من استخدم ذلك.

1)التكرار 

 التكرار من اهم الوسائل التربويه المستخدمه في العمليه التعليميه التي تساعد علي الحفط والإستيعاب فالرسول صلي الله عليه وسلم ادرك اهميتها فحرص علي استخدامها

فعن ان بن مالك رضي الله عنه عن النبي (ص) ان النبي (كان اذا تكلم بكلمه اعادها ثلاثا حتي تفهم عنه)البخاري من كتاب العلم
وقد مثل البخاري رحمه الله لذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: ((ألا وقول الزور)) فما زال يكررها… ويقول ابن عمر: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (هل بلغت) ثلاثا، وبحديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (ويل للأعقاب من النار) مرتين أو ثلاثا والتكرار في الحديثين للتفهيم والحفظ. 
فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا هؤلاء الكلمات كما تعلم الكتابة: ((اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن نرد إلى أرذل العمر وألوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر)) أخرجه البخاري في كتاب الدعوات. 
وكذلك كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يفعل مع بنيه فيعلمهم هذه الكلمات كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة وهذا المنهج التربوي طبقه الرسول الكريم ووعاه الصحابة فكان له السبق في استخدام هذا الأسلوب الهام في التعليم.

الوسائل التعليميه في الأحاديث النبويه
الوسائل التعليميه في الأحاديث النبويه

2) التأني اثناء العرض 

والمعلم الناجح هو الذي يتأنى في عرض الدرس مستخدما أسلوب الحوار والمناقشة ليصل بذلك إلى عقول كل المتعلمين فيعون ما يقول ويفهمون ويحفظون ما يلقي على مسامعهم.. وهذا الأسلوب الجذاب أثناء العرض استخدمه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الموقف التعليمي فكان يتأنى ولا يستعجل في كلامه.. بل يفصل بين كل كلمة وأخرى حتى يسهل الحفظ ولا يقع التحريف والتغيير عند النقل حتى ليسهل على السامع عد كلماته لو شاء. 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك