الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات

الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات ، تعتبر مادة الرياضيات من المواد التعليمية المهمة التي تحتاج استعمال العديد من المهارات الذهنية ، و يعتبرها العديد من الطلاب مادة صعبة لذلك يعتمد المعلمون علي استخدام الاستراتيجيات التعليمية أثناء تريس المادة لتسساعدهم علي شرح المادة و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب كما تنمي قدرة الطلاب علي الفهم السريع 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات

تعريف استراتيجيات التدريس 

تعرف استراتيجية التدريس بأنها مجموعة من  الاجراءات و التدابير المعدة مقدماً من قبل المعلم ليطبقها في تدريس المادة بطريقة متقنة تمكنه من تحقيق الأهداف المرجوة ضمن ابسط الامكانيات و الظروف 

كما أنها أيضاً كل ما يشمل عملية التدريس و طرقها من تحركات المعلم داخل الفصل ، و السلوكيات الصادرة عنه بشكل منتظم و متدرج ، كما تشمل أيضا مهاراته التعليمية مثل نشاطه ، و مدي تفاعله مع المادة و الطلاب ، و قدرته علي استثمار مساحة الفصل في التحرك و الشرح و استخدام الوسائل التعليمية 

معايير استراتيجيات التدريس 

  1. أن تكون مرتبطة بالأهداف التربوية و التقويم ، و أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب 
  2. أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج ، و أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل 
  3. أن توفر مشاركة إيجابية بين الطلاب و بعضهم
  4. أن تكون الاستراتيجية شاملة و تتضمن جميع المواقف و الاحتمالات المتوقعة 
  5. أن تضيف جو من المتعة و المرح علي الفصول التعليمية
الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات 

استراتيجية التعليم التعاوني

هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و رفع روح التعاون بين الطلاب ، و تقوم فكرتها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة تحتوي كل مجموعة أربعة طلاب ، و يعطيي المعلم مهمة محددة لكل مجموعة ، و يعمل أعضاء كل مجموعة علي التعاون و العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم 

أهداف الاستراتيجية 

  • تدرب الطلاب علي حل المشكلات ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
  • الاعتماد علي التعليم النشط 
  • تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدي الطلاب ، و تنمية قدرة الطلاب علي تقبل الرأي الأخر 
  • تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، كما تنمي مهارات التواصل لديهم 
  • تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم  
الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات

اقرأ أيضاً : 

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و كيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تعمل علي اضافة جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف التعليمية كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب 

 يقوم المعلم بالخطوات التالية لتطبيقها :

  1. يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي
  2. يقوم الطلاب بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة بحيث يعرف الطالب بالرقم بدلاً من اسمه 
  3. بعد ذلك يطرح المعلم سؤال علي جميع الطلاب بالصف ، و يعطيهم مهلة محددة للاجابة عن السؤال
  4. يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي اجابة السؤال 
  5. بعد انتهاء المهلة التي حددها المعلم للاجابة عن السؤال ، يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك