استراتيجية خرائط المفاهيم

استراتيجيه خرائط المفاهيم، خرائط المفاهيم تعتبر وسيلة تدريسية يتم استخدامها في المدارس والجامعات، يكون الهدف منها توضيح كافة المفاهيم الرئيسية والفرعية التي تشمل المادة الدراسية، تتضمن خرائط المفاهيم مجموعة من المعلومات حول طبيعة تدريسها، والتي تشمل الوقت المخصص للدراسة، والمصادر التعليمية المعتمدة ويوجد تعريف أخر لها وهي بأنها ترتيب أفقي أو عمودي لمجموعة من المفاهيم والتعريفات بالاعتماد على استخدام الشكل الهرمي في توزيعها، والذي يساهم في تقسيمها لوجود عدة أقسام أو تصنيفات، والتي تربطُ بينها أسهم أو خطوط من خلال مجموعة من العلاقات الرئيسية والفرعية.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية طرح الأسئلة

استراتيجيه خرائط المفاهيم

  • تم استخدام استراتيجيه خرائط المفاهيم في نظام التدريس لأول مرة عام 1963م.
  • ارتبط اسمها أن ذلك بالأكاديميات التي كانت تعتمد على تطبيق فكرة التعليم المتقدم، الذي يساهم في تقديم المساعدة للمتعلمين.
  • كانت الأكاديميات تقوم بتوفير خطة مرجعية بهدف فهم طريقة تعاملهم مع محتوى المنهج الذي سيدرسونه، وتعريفهم بأهم التعريفات التي تحتويها أقسام المادة الدراسية.

تعرف ايضا على: استراتيجيات تدريس الأطفال الموهوبون

  • أصبحت استراتيجيه خرائط المفاهيم فيما بعد مطبقة في العديد من المدارس، والتي تستعين بمجموعة من اللوحات يوضع بها العديد من المعلومات التي تتضمن كافة التفاصيل الرئيسية الخاصة بالمواد الدراسية التي يتم تدريسها في المدرسة.
  • تم تطوير هذه الخرائط بالاعتماد على جهاز الحاسوب الذي طور خرائط المفاهيم وأنتج العديد من الأنواع الرقمية منها.

خصائص استراتيجيه خرائط المفاهيم                                     

  • يشترط الترابط مع بعضها البعض، سواء أكانت خرائط المفاهيم رئيسية أو فرعية لا يتم الخروج عن الموضوع الأساسي.
  • أن تكون ذات محتوى تكاملي، حيث تساعد في تقديم الشرح المناسب للطلاب.
  • تعتبر أهم استراتيجيه من أدوات وإستراتيجيات التعليم خاصة مع تراجع الإستراتيجيات التي تعتمد على الأساليب والأدوات التقليدية.
  • الترتيب المنظم لسهولة ربط خريطة المفاهيم الرئيسية مع خرائط المفاهيم الفرعية، وخاصة أثناء استخدامها في شرح المادة الدراسية.

أهمية استراتيجيه خرائط المفاهيم

  • تساعد استراتيجيه الخرائط المفاهيم على توضيح العديد من المحتويات غيرِ الواضحة في المادّة الدراسية.
  •  تستخدم إستراتيجية خرائط المفاهيم كوسيلة للتفكير الناقد، حيث تشجع الطلاب على إبداء آرائهم وترتيب خريطة المفاهيم
  • تعتمد الاستراتيجيه على تطبيق نمط يتم تحديده مسبقا من التعليم خلال الفصل الدراسي.
  • تصنف كنوع من أنواع الفنون المرئية، والتي يسهل فهمها من قبل الطلاب، لذلك تعمل على تقوية ذاكرة الطلاب، وتحفزهم على تذكر تفاصيل المادة الدراسية بوضوح.

مكونات استراتيجيه خرائط المفاهيم

  • المفهوم العلمي لاستراتيجيه خرائط المفاهيم يكون بناء عقلي، ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضاوي أو دائرة أو مربع.
  • أنواع المفاهيم، حيث تنقسم إلى مفاهيم ربط، مفاهيم فصل، مفاهيم علاقة، مفاهيم تصنيفية، مفاهيم عملية، مفاهيم وجدانية.

اقرا ايضاً: استراتيجيات تدريس الأطفال المبدعون

  • الأمثلة المستخدمة في شرح الدروس، حيث تعتمد على استخدام الصور، والأرقام، والرموز، وغيرها
  •  كلمات الربط، والتي تساعد على دمج محتوى خطة المفاهيم بشكل موحد.
  • الملاحظات الإضافية، والتي تعمل على تقديم شرح سهل ومبسط حول مفهوم معين.

استخدامات خرائط المفاهيم

  • يجب تطبيقها في الفصل الدراسي لكونها قادرة على جذب انتباه الطالب بطريقة مبتكرة فرسم خطوط أو تخطيط هرمية يكون الشكل الأقرب إلى ذهن الطالب.
  • من الممكن استخدامها في علم الجغرافيا لمعرفة أماكن توزيع السكان من المناطق الكثيفة إلى الأقل كثافة.
  • يمكن أيضا استخدامها في علم الأحياء حيث يتم رسم الهرم الغذائي بداية من الكائنات المستهلكة التي تتربع على عرش الهرم الغذائي مثل الإنسان يليها حيوانات من أكلي اللحوم يليها الحيوانات الأكلة للعشب.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك