استراتيجيه ابحث عن قرينك

استراتيجيه ابحث عن قرينك

استراتيجيه ابحث عن قرينك ،واحدة من استراتيجيات التعلم النشط، والمعروف أنه فلسفة تربوية تعمل على تفعيل دور المتعلم ،وتحويله إلى محور العملية التعليمية ساعيا به إلى الدور الإيجابي الفاعل المتفاعل، كبديل عن الدور السلبي كمتلقي فقط للعلم المرسل إليه ،من قبل المعلم وله مجموعة من الاستراتيجيات المتنوعة ،منها استراتيجيه ابحث عن قرينك

القيم والمبادئ القائم عليها التعلم النشط

– يقوم التعلم النشط على المشاركة الفعالة ،والإيجابية للمتعلم في مختلف المواقف التعليمية

– إلقاء مسؤولية التعلم على الطالب أو المتعلم.

– الخروج عن إطار التعليم التقليدية أو الانفتاح على الجديد

– اعتماد المتعلم على نفسه في اكتساب المهارات والحصول على المعلومات، وحل المشاكل بطريقة مبتكرة ومبدعة دون اللجوء إلى أساليب كلاسيكية والتي منها الحفظ

– تنمية قدرات المتعلم التفكيرية والفكرية لحل المشكلات بنفسه.

– الاعتماد بالدرجة الاولى على تنمية التفكير ،وزيادة فرص التواصل بين المعلم والمتعلم ،والتحفيز على التفكير فيما يحصلون عليه من علم.

القيم والمبادئ القائم عليها التعلم النشط
القيم والمبادئ القائم عليها التعلم النشط

اقرأ أيضا

استراتيجية جدول المعرفة K W L

استراتيجية ابحث عن قرينك

أحد استراتيجيات التعلم والمندرجة تحت أنواع التعلم التعاوني المعدل والمتطور، والمستخدمة من قبل المعلم داخل الغرفة الصفية، وكما تصنف كواحدة من استراتيجيات كيغن التعليمية ،والتي تضفي الكثير من المتعة والمرح على بيئة التعلم ،ولا يوجد بداخلها مجموعة فائزة من مجموعات التعلم ، ولكن المقصود منها الوصول إلى الأفكار والحلول والمعرفة بطريقة تعاونية، والتي تقوم على التقسيم لمجموعات التعلم في الغرفة الواحدة إلى مجموعات تعليمية تعاونية، وهذا المجموعات تكون ثنائية، ولهذا يطلق عليها ابحث عن القرين ،أو استراتيجيه ابحث عن قرينك.

استراتيجية ابحث عن قرينك
استراتيجية ابحث عن قرينك

اقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك

خطوات استراتيجيه ابحث عن قرينك

– الاختيار التي يقوم في هذه الخطوة المعلم، باختيار طالب من كل مجموعة ،ويفضل أن يقوم المعلم باختيار أحد المتعلمين الذين يعانون من التدني في مستويات التحصيل ،ولكن لا يجب أن يقوم المعلم بالتلميح، أو حتى التحدث عن ذلك لهم أو لغيرهم من المتعلمين، مراعاة لمشاعر المتعلمين.

– الانتقال بالمتعلم باتجاه عقارب الساعة إلى المجموعات التعليمية الأخرى

– اجراء مناقشة للطالب أو المتعلم من كل أفراد المجموعة التعليمية ،في اجابة سؤال واحد فقط ،ولكن يجب على المعلم أن يقوم بتحديد زمن محدد ،لمناقشة كل سؤال منفصلا بوقته عن الأخر.

– يتم توقع للمجموعات التعليمية في ورقة الأسئلة ،في حالة السؤال الذي تمت الإجابة عليه.

استراتيجية ابحث عن قرينك
استراتيجية ابحث عن قرينك

اقرأ أيضا

كيفية ايستخدام استراتيجيه معنى الكلمه

تطبيق استراتيجيه ابحث عن قرينك

– يقوم المتعلم بالانتقال إلى  المجموعة التالية، باتجاه عقارب الساعة ،مع تكرار الخطوات السابقة كاملة مرة أخرى في المجموعة الجديدة.

– يعود الطالب بعد الانتهاء من الخطوات كلها إلى المجموعة الرئيسية، بعد الانتهاء من الأسئلة ،ومن ثم يقوم برفع اجابته في ورقته ،ويعود المتعلم تلقائيا إلى المجموعة الرئيسية ،في حال كان عدد الأسئلة خمسة كمثال ،على اعتبار أنهم ستة أسئلة وهكذا.

– يقوم المعلم بعمل التغذية الراجعة للمتعلم مرة بصفة فردية، وتارة أخرى بصفة جماعية للمتعلمين ،للوقوف على النتائج المرجوة من تطبيق استراتيجيه ابحث عن قرينك

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك