استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي التفكير المنظم و سرعة البديهة و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية نموذج فراير و خطوات تطبيقها و مميزات استخدامها  

استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية

استراتيجية نموذج فراير 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم تسميتها نسبتاً للبرفيسور فراير الي قام بابتكارها بهدف مساعدة الطلاب علي تحليل المعاني و المفاهيم و تنشيط عقولهم 

تعتمد الاستراتجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة و تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات السريعة 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم ، و لذلك ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب  

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لنموذج ورقي علي الطلاب في بداية وقت الحصة ، يشتمل علي أربعة خانات يتم كتابة تعريف المفهوم و خصائصه و الأمثلة التي تدل عليه و الأمثلة التي لا تدل عليه  

استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

تعريف التعليم النشط و استراتيجياته وفوائد استخدامه

مميزات استخدام الاستراتيجية 

  1. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي ، و تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  2. تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات فيما بينهم 
  3. تنمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و الاطلاع ، و التعلم حتي الاتقان
  4. تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يساعد علي ثبات المعلومات و بقاءها في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهراتهم 
  6. تجعل الطالب أكثر تحملاً للمسئولية ، سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
  7. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل فيما بينهم ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية القفل و المفتاح للمرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية التي تشتمل علي نموذج فراير 
  3. و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير النموذج للطلاب ليقوموا به كنشاط منزلي قبل وقت الحصة    
  4. يبدأ المعلم في شرح الموضوع الذي قام باختياره ، و عنمدا ينتهي من الشرح يقوم بتوزيع نموذج فراير علي الطلاب 
  5. ثم يقوم المعلم بتوضيح أقسام النموذج الأربعة للطلاب 
  6. بعد ذلك يختار المعلم بعض المفاهيم التي من المتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشأن تعريفها 
  7. و يطلب من طلابه كتابة المفاهيم التي حددها لهم داخل النموذج ، و كتابة الاقسام الاربعة للنموذج 
  8. يبدأ الطلاب بكتابة المفاهيم و تعريفها و ذكر الأمثلة التي تدل عليها و الامثلة التي لا تدل عليها 
  9. بعد ذلك يطلب منهم المعلم ذكر سبب اختيارهم للامثلة ، مما يساعده علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذه المفاهيم ، و ذلك يساعده علي معالجة و تصحيح تلك التصورات بشكل فوري
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك