استراتيجية مثلث الاستماع  مميزاتها وخطواتها

استراتيجية مثلث الاستماع ، هي واحدة من استراتيجيات التعلم النشط، وتتميز بأنها تشجع الطلاب على ممارسة مهارات الاستماع والتحدث بالطريقة الصحيحة، بثلاث مجموعات  . 

تعرف على
خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها 

استراتيجية مثلث الاستماع

١- يقوم المعلم بتقسيم الكلاب إلى ثلاث مجموعات . 

٢- يتم تحديد دور محدد لكل طالب ويكون كالتالي: 

-الطالب رقم ١ هو المتحدث ويقوم بشرح الدرس أو المفهوم أو الفكرة إلى اي شئ يخص موضوع الحصة . 

– الطالب رقم ٢ يكون مستمع جيد ويقوم بطرح الأسئلة على الطالب رقم ١ لمعرفة التفاصيل وتوضيح الفكرة . 

-الطالب رقم ٣ هو من يراقب تنفيذ عملية وكيفية تطبيقها، بين الزميلين كما يقوم بعمل التغذية الراجعة لهم، حيث يقوم بكتابة الذي يحدث بين زميليه، كما أنه يعتبر مثل مرجعا لهم، وعندما يأتي دوره يقوم بقراءة كل ما دونه عن زميليه ، ويذكر كل ما قاله كل زميل باسمه . 

– بعد ذلك يتم تبادل الأدوار بين الطلاب . 

اقرأ أيضا
خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد ومباديء هذه الإستراتيجية التعليمية الرائعة

  استراتيجيات التعلم النشط: 

استراتيجية مثلث الاستماع

لا يمكن تعريف استراتيجية التعلم النشط بأنها طريقة محددة يمكن تطبيقها داخل الفصل، حيث أنه ليس فقط حجرة الطالب في الفصل، 

التعلم النشط ليس طريقة أو استراتيجية ، بمعنى يطبق في حصة ما ولا يطبق في الأخرى.

 التعلم النشط ليس مجرد حركة الطلاب داخل الفصل ولكن يمكن تعريفه كما يلي : 

  • انه اتجاه حديث للتعلم ومواكبة التطورات الحديثة، حيث أنه يجعل التعلم بالنسبة للمتعلم تذوقا وليس مجرد وصفا . 
  • يعتبر أحد أهم اتجاهات التعليم الحديث . 
  • هو روح شراكة فعالة بين المتعلم والمعلم في عمليتي التعلم والتعليم 
  • يصبح فيه المتعلم متحملا للمسؤولية التعلم . 
  • يتم مشاركة الطالب في عملية التعلم بصورة مشطة . 

اقرأ أيضا
خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد ومباديء هذه الإستراتيجية التعليمية الرائعة

أهمية التعلم النشط : 

-يزيد من تفاعل الطلاب داخل الفصل 

يجعل عملية التعلم مبهجة وممتعة بالنسبة للطلاب . 

-ينمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ويين الطلاب والمعلم ويقويها . 

-يزيد من الثقة بالنفس لدى الطلاب ويرفع قدرتهم على التعبير عن الرأي . 

– يزيد من دافعية الطلاب على إتقان العمل .

-يساعد الطلاب على اتباع قواعد وقوانين العمل ، حيث أنه ينمي القيم والاتجاهات الإيجابية . 

-يساعد على تنمية التفاعل الإيجابي بين الطلاب . 

-يقوي روح المبادرة المسؤولية لدى الطلاب . 

 دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :

 دور المعلم

موجه ومساعد وميسر في عملية التعلم 

تنويع أساليب التدريس والأنشطة المستخدمة طبقا لقدرات الطلاب والموقف التعليمي .

يقوم بوضع الخطة، ودستور للتعامل مع الطلاب، 

يقوم باستخدام أساليب تحمل المسؤولية والمشاركة للتلاميذ .

الربط بين بيئة التدريس وخبرة التلاميذ .

يحاول زيادة الدافعية لدى الطلاب من أجل التعلم .

يراعي الفروق الفردية بين الطلاب والمواد الدراسية . 

دور المتعلم في استراتيجيات التعلم النشط هو كما يلي : 

ممارسة الأنشطة التعليمية باختلافها . 

البحث الذاتي عن المعلومات من مصادر متنوعة . 

التعاون والاشتراك الجماعي مع زملائه 

طرح أفكار وأسئلة وآراء جديدة . 

المشاركة في التقييم الذاتي . 

  

طريقة تصميم التعلم النشط:

استراتيجية مثلث الاستماع

التعليم النشط هو عملية تسبق التدريس وهو تخطيط منهجي يحتوي على تخطيط أنشطة ومهام خاصة بالتعلم، وتمون هذه المهام غنية، من أجل أن تساعد على تحقيق أهداف التعلم بصورة فعالة عن طريق مراعاة أدوار المتعلمين في عملية التعلم بايجابية . 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك