استراتيجية قل ما ارسمه مميزاتها وخطوات تنفيذها

استراتيجية قل ما ارسمه ، حدثت في السنوات الماضية العديد من التغيرات التكنولوجية والعلمية التي شجعت على تطوير التعليم وطرق التدريس في جميع بلدان العالم من أجل مواكبة هذه التغيرات، وقد تركزت أهداف التعليم الحديثة على دور المتعلم، حيث أصبح هو أساس العملية التعليمية، وأصبح هدفها هو إتقان مستويات التعلم، وتوفير تعلم مناسب لقدراته وإمكانياته 

تعرف على
استراتيجية القفل و المفتاح

استراتيجية قل ما ارسمه 

استراتيجية قل ما ارسمه

استراتيجية قل ما ارسمه هي أحد استراتيجيات التعلم النشط التي أثبتت نجاحا كبيرا عند تطبيقها في حجرات الدرس، وتتناسب جدا مع شرح دروس اللغة العربية، وتتمثل أهمية هذه الاستراتيجية فيما يلي : 

١- مساعدة المعلم على عرض معاني المفردات الجديدة الخاصة بالدرس والتي سوف أستخرجها الطلاب من النص 

٢- يساعد المعلم على معرفة مدى فهم الطالب ومعرفته لموضوع الدرس . 

٣- مساعدة الطلاب على الاطلاع على مفردات مواضيع الدرس الجديدة .

كيفية تطبيق استراتيجية قل ما ارسمه في الفصل 

1ـ  يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى مجموعات ثنائية . 

2ـ يختار كل طالب ثلاثة مفاهيم من النص أو الدرس ويرسمه بطريقة توضح مدى استيعابه لمفهوم الدرس . 

3ـ يطلب كل طالب من زميله أن يوضح المعنى المقصود من الرسمة . 

 4ـ يقوم كل طالب بسؤال زميله عن المحتويات التي لم يستطيع فهمها من الرسمه، يتم تبادل الأدوار بين الطلاب . 

اقرأ أيضا
خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها

تعريف التعلم النشط

يقوم التعلم النشط على ايجابية المتعلم في العملية التعليمية، وهو فلسفة تربوية حديثة، ويشمل على كل الإجراءات التدريسية والممارسات التربوية التي تهدف

استراتيجية قل ما ارسمه

إلى تعظيم دور المتعلم وتفعليه، ما يجعل حدوث التعلم ناتج عن البحث، والعمل والتجريب، واعتماد المتعلم على نفسه من أجل الحصول على المعلومات وتكوين الاتجاهات والقيم واكتساب المهارات .

حيث أن التعليم النشط لا يعتمد على الحفظ والتلقين، ولكنه يعتمد على القدرة على حل المشكلات وتنمية عمليات التفكير والتعلم التعاوني والعمل الجماعي، ولذلك فإن التعلم في التعلم النشط لا يعتمد على اكتساب المعلومات فقط، ولكنه يعتمد على الأسلوب والطريقة التي يحصل بها المتعلم على المعلومات والقيم والمهارات، التي يحصل عليها أثناء حصوله على المعلومات.  

التعلم النشط هو عملية تعلم تعتمد على الممارسات المتنوعة التي يقوم بها المتعلم، ينتج عنها سلوكيات تقوم على المشاركة الايجابية والفعالة للمتعلم والعملية التعليمية التعلمية . 

الأسس التي يقوم عليها التعلم النشط  

– أن يشارك الطلاب في اختيار قواعد التعلم ونظمه.

– أن يشترك الطلاب في تحديد أهداف التعلم . 

-تنوع المصادر الخاصة بالتعلم .

-استخدام الاستراتيجيات المتمركز حول الطالب في التدريس والتي تناسب على أنماط تعلمه وقدراته واهتماماته ومستويات الذكاء التي يتمتع بها . 

-أن يعتمد الطلاب على تقويم زملائهم وأنفسهم.  

– توفر التواصل المستمر بين المعلم والمتعلمين في جميع الاتجاهات .

-السماح بالادارة الذاتية للطلاب، واثارة جو من المرح والطمأنينة والمتعة داخل الفصل خلال التعلم.  

– السماح لكل طالب التعلم وفقا لسرعته الذاتية.

– مساعدة الطلاب على اكتشاف نواحي الضعف والقوة لديهم وفهم أنفسهم . 

تعرف أيضا عليخطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة

أهم مميزات التعلم النشط

1-ساعد على زيادة اندماج الطلاب في الدرس، ويجعل التعلم عملية مبهجة وممتعة .

2- تحفيز الطلاب على تنوع الإنتاج وكثرته . 

3- تنمية العلاقات الاجتماعية بين المعلم والطلاب وبين الطلاب بعضهم 

4- يزيد من قدرة الطلاب على البحث والتفكير 

5- ينمي القيم والاتجاهات الايجابية لدى الطلاب، و يعودهم على الالتزام بقواعد العمل . 

6- يزيد من روح التفاعل الإيجابي بين الطلاب.

7- تقوية روح التنافس الإيجابية بين الطلاب .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك