أهداف وخطوات استراتيجية القفل والمفتاح

ماهو تصنيف الوسائل التعليمية

استراتيجية القفل و المفتاح هي إحدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف لتنشيط دور الطالب و جعله عضو أساسي في عملية تعليمه و تنمية القدرات الفكرية و العقلية للطلاب .

الغرض من الاستراتيجية هو التنويع و التحديث من الأساليب التعليمية الذي يؤدي إلي إثارة اهتمام الطلاب و تحفيز و استخدام حواسهم مما يساعد علي ثبات المعلومات لديهم بشكل أكبر 

تعتمد الاستراتيجية علي تصميم مجموعة من أشكال الأقفال و المفاتيح و يقوم المعلم بإعداد مجموعة أسئلة و إجابات تساوي أشكال الأقفال و المفاتيح التي سبق و أعدها 

موضوع قد يهمك استراتيجية قبضة الأصابع الخمسة

استراتيجية القفل و المفتاح 

هي استراتيجية الهدف الأساسي لها هو التحديث و التنويع في الطرق و الأساليب التعليمية ، و هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط يقوم فيها المعلم بتصميم مجموعة أشكال من الأقفال و المفاتيح غالباً تكون من الورق المغلف حرارياً 

و أيضاً يقوم بإعداد مجموعة من الأسئلة و الإجابات ثم بعد ذلك يثبت الأسئلة علي شكل الأقفال ، و يثبت  الإجابات علي شكل المفاتيح  

 

استراتيجية القفل و المفتاح

قد يهمك أيضا مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

الخطوة الأولي : يقسم المعلم الطلاب لمجموعات 

الخطوة الثانية : يقوم بإعداد مجموعة أشكال من الأقفال و المفاتيح من الورق المغلف حرارياً ، و يقوم بإعداد أيضاً مجموعة من الأسئلة و إجاباتها تساوي عدد الأشكال التي قام بإعدادها 

الخطوة الثالثة : يقوم المعلم بتثبيت الأسئلة علي الأقفال و تثبيت الإجابات علي المفاتيح ثم يبعثر الإجابات حتي علي طاولته ليتمكن الطالب من البحث عنها و تثبيت الأسئلة علي اللوح السبوري 

الخطوة الرابعة : يختار المعلم طالب من كل مجموعة ليقوم هذا الطالب بإختيار قفل و البحث عن إجابة السؤال المعلق عليه بين المفاتيح المبعثرة علي الطاولة 

في حالة عثوره علي المفتاح الذي يحمل الإجابة الصحيحة عن سؤاله ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته 

الخطوة الخامسة : يقوم المعلم بعد الإنتهاء من الدرس بإحصاء عدد المفاتيح الخاصة بكل مجموعة ، و المجموعة التي حصدت أكبر عدد من المفاتيح يكون الفوز من نصيبها . 

يصمم المعلم مجموعة من الأقفال أكبر في الحجم من التي أعدها سابقاً و يثبت عليها مجموعة من أسئلة المستوي العالي للمنافسة بين المجموعات .

و أيضاً يعد مجموعة أخري تكون بلون مميز يثبت عليها أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني لتشجيهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي

استراتيجية القفل و المفتاح

قد يهمك أن تقرأ وسيلة تعليمية لشهور السنة وطرق مختلفة لعملها

أهداف تطبيق الاستراتيجية 

تهدف الاستراتيجية إلي تطوير قدرة الطالب علي التفكير الإبداعي و تنمية قدراته العقلية و التعليمية

تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية بتحمله جزء من مسؤلية نجاح مجموعته حيث أن تفوقه الشخصي عائد علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته

تنمي مهارات الطلاب و تجعل الطلاب أكثر ثقة بأنفسهم و بقدراتهم

تهدف إلي تقويم سلوك و تقوية شخصية الطلاب و تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و تدريبهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و الأراء 

تقوي الأسترتيجية العلاقات الإجتماعية بين الطلاب و بعضهم 

تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم 

تشجع علي التنافس الإيجابي بين الطلاب و تحفز الطلاب علي البحث و الإطلاع و التجربة .

استراتيجية القفل و المفتاح

و لمعرفة المزيد برجاء الضغط علي هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك