استراتيجية حوض السمكة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية حوض السمكة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و اضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حوض السمك و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

استراتيجية حوض السمكة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية حوض السمك 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي تشجع الطلاب علي التعاون تبادل الأفكار 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و تلخيص الأفكار و التحليل و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التفكير السريع و حل المشكلات 

و تعتمد فكرة الاستراتيجية تقسيم الطلاب إلي مجموعتين و يقوموا بترتيب مقاعدهم و عمل حلقتين دائرتيين ، يطلق علي الحلقة الداخلية  اسم حوض السمكة و يطلق علي الحلقة الخارجية اسم الملاحظين 

تستخدم الاستراتيجية من اجل مناقشة موضوع ما أو بهدف حل مشكلة محددة ، و تمكن الاستراتيجية المعلم من تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب 

استراتيجية حوض السمكة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي :

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل 
  2. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم  ، حيث تحمل الطالب قدر من مسئولية تعلمه 
  3. تناسب الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة 
  4. تزيد من دافعية الطلاب و تجعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في النشاط  
  5. لا تميز بين الطلاب و تتيح لهم إمكانية تبديل أدوارهم و قتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح 
  6. تنمي مهارات التواصل بين الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم 

اقرأ ايضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمكة 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية 
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعتين 
  3. تقوم المجموعة الأولي بترتيب المقاعد الخاصة بها علي هيئة حلقة دائرية مغلقة ، يحيط بها طلاب المجموعة الثانية في حلقة دائرية خارجية 
  4. تتتكون المجموعة الأولي من ستة طلاب و يطلق علي المنضمين لها اسم المشاركين ، و تكون مهمتهم هب اجراء المناقشات  
  5. و يطلق علي طلاب المجموعة الثانية – المجموعة الخارجية – اسم الملاحظين 
  6. و تكون مهمتهم هي متابعة المناقشة الدائرة بين الطلاب المشاركين و كتابة الملاحظات و الأسئلة التي يتم طرحها اثناء المناقشة  
  7. اثناء المناقشة اذا رغب احد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، يستأذن للدخول في دائرة حوض السمك و يقوم بطرح سؤاله او فكرته ، ثم يعود لمكانه مرة اخري 
  8. يقوم المعلم بإدارة المناقشة و طرح أسئلة مخطط لها جيدا لتحقيق الأهداف المرجوة 
  9. وكلما توقفت المناقشة من قبل الطلاب المشاركين ،يتم توجيههم لنقطة اخري في المناقشة مما يتيح لهم الفرصة المناسبة لمناقشة الموضوع من جميع الزوايا بالطريقة التي تسهل عليهم استيعاب و فهم الموضوع المطروح للدراسة بشكل أعمق
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك