استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية بسيطة و سهلة التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي التحليل و الاستنتاج و التفسير ، كما تدربهم علي العمل الجماعي و تنمي قدرتهم علي التواصل

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط  و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و إعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات

و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع  المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تهدف إلي تقييم البينية المعرفية السابقة للطلاب  مما يتيح للمعلم معرفة نقاط الضعف و نقاط القوة لديهم و يرتب أولويات الشرح ، كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي جدول يحتوي علي ثلاثة أسئلة أساسية ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ )  يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدرس

تعرف كذلك علي :

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط

كيفية تطبيق الاستراتيجية

يقوم المعلم بإعداد مجموعة من الجداول  و توزيعها علي الطلاب كتمهيد لبداية الدرس ، و يمكنه أيضاً أن يقوم برسم الجدول علي السبورة ، أو يقوم بعرضه علي شاشة العرض ، يحتوي الجدول علي ثلاثة خانات

الخانة الأولي  : تضم هذه الخانة سؤال ماذا أعرف ؟ ، و ذلك بهدف معرفة و تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب و خبراتهم و تصوراتهم حول هذا الموضوع ، مما يسهل علي المعلم تحديد احتياجات الطلاب و ترتيب أولويات الشرح و اكتشاف نقاط الضعف و نقاط القوة لدي الطلاب

يتم استخدام هذه الخطوة كتمهيد لبداية الدرس ، و يقوم فيها المعلم  بطرح سؤال علي الطلاب ماذا تعرف عن ..؟ و يعطيهم مهلة زمنية محددة لاستعراض معلوماتهم السابقة حول موضوع السؤال

استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط

و يشترط ألا يتم تطبيق هذه الخطوة علي الأفكار و الدروس الجديدة ، لأن هذه الخطوة تعتمد بشكل أساسي علي البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب ، و لذلك يعد استخدامها علي الأفكار الجديدة إهداراً  للوقت لانها تعد عديمة الفائدة في هذه الحالة

الخانة الثانية  : تضم هذه الخانة سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يكتب الطلاب فيهذه الخانة جميع الأسئلة التي تثير تفكيرهم و يريدون معرفة إجاباتها ، و يمكن للطلاب تطبيق هذه الخطوة بشكل فردي أو بشكل جماعي

الخانة الثالثة  : تضم هذه الخانة سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و يتم تطبيق هذه الخطوة في نهاية وقت الحصة ، حيث يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم ، و يتم كتابة نتائج المناقشة في هذه الخانة

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك