استراتيجية النصف الأخر – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية النصف الأخر – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه و يحفزه علي الاشتراك في عل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه و تنمي قدرته علي حل المشكلات

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تضيف جو من التشويق و الحماس علي العملية التعليمية

كما أنها استراتيجية مناسبة للمراحل الأولية و المرحلة الابتدائية بشكل خاص ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النصف الأخر و فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

شرح استراتيجية ابحث عن النصف الأخر

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية النصف الأخر

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تم ابتكارها لتنمية مهارات التواصل للدي الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع  التي سبق شرحها للطلاب من قبل بهدف تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات

و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الاسئلة

و هي استراتيجية بسيطة تقوم فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بتقسيمها إلي نصفين يكتب السؤال علي نصف و الاجابة علي النصف الأخر و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الصحيح للبطاقات

استراتيجية النصف الأخر – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
  2. بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجابتها ، أو كلمات و معانيها ، أو حتي كمات و مفاهيم و صور تدل عليها
  3. بعد ذلك يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين ، و يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و الاجابة علي النصف الأخر
  4. أو كتابة الكلمات علي نصف البطاقة و كتابة معانيها أو الصور التي تدل عليها علي النصف الأخر
  5. ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات ، و يقوم بتوزيع نصفين من البطاقات علي كل طالب
  6. يقوم أعضاء كل مجموعة بتكوين دائرة مغلقة يقوموا فيها بتبادل البطاقات بطريقة عشوائية بهدف البحث عن النصف الاخر الصحيح للبطاقات
  7. و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر الصحيح لبطاقته من الدائرة ، و يقف في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط
استراتيجية النصف الأخر – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً :

شرح تفصيلي لاستراتيجية العمل الجماعي ودور المعلم في تنفيذ خطواتها

فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية

  1. تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
  2. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
  4. تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  5. تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
  6. تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
  7. تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك