استراتيجية النصف الأخر – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه و يحفزه علي الاشتراك في عل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه و تنمي قدرته علي حل المشكلات
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تضيف جو من التشويق و الحماس علي العملية التعليمية
كما أنها استراتيجية مناسبة للمراحل الأولية و المرحلة الابتدائية بشكل خاص ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النصف الأخر و فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية النصف الأخر
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تم ابتكارها لتنمية مهارات التواصل للدي الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها للطلاب من قبل بهدف تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الاسئلة
و هي استراتيجية بسيطة تقوم فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بتقسيمها إلي نصفين يكتب السؤال علي نصف و الاجابة علي النصف الأخر و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الصحيح للبطاقات
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجابتها ، أو كلمات و معانيها ، أو حتي كمات و مفاهيم و صور تدل عليها
- بعد ذلك يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين ، و يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و الاجابة علي النصف الأخر
- أو كتابة الكلمات علي نصف البطاقة و كتابة معانيها أو الصور التي تدل عليها علي النصف الأخر
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات ، و يقوم بتوزيع نصفين من البطاقات علي كل طالب
- يقوم أعضاء كل مجموعة بتكوين دائرة مغلقة يقوموا فيها بتبادل البطاقات بطريقة عشوائية بهدف البحث عن النصف الاخر الصحيح للبطاقات
- و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر الصحيح لبطاقته من الدائرة ، و يقف في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط
اقرأ أيضاً :
شرح تفصيلي لاستراتيجية العمل الجماعي ودور المعلم في تنفيذ خطواتها
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب