استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في العملية التعليمية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النصف الأخر و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية النصف الأخر

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفزهم علي التعاون و المشاركة 

يتم استخدام الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للشرح وتعزيز الحصيلة المعلوماتية لديهم ، لذلك يتم تطبيقها علي الدروس و المواضيع التتي سبق شرحها للطلاب ، و لا ينصح بتطبيقها علي الدروس و المعلومات الجديدة لانها ستضيع الكثير من الوقت 

استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

فوائد الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم 
  2. تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس 
  3. تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع 
  4. تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  5. تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب 
  6. تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
  7. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
استراتيجية النصف الاخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم باختيار الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يقوم باعداد الأسئلة أو الكلمات و الصور التي سيتم استخدامها في الاستراتيجية 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين 
  4. يقوم بكتابة السؤال أو الكلمات علي نصف البطاقة و كتابة الاجابات أو الصور التي تدل علي الكلمات علي النصف الاخر للبطاقة 
  5. ثم يقوم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يقوم بتوزيع نصفين من البطاقات علي كل طالب   
  6. يقف أعضاء كل مجموعة معاً علي شكل دائرة ، و يقوموا بتبادل البطاقات بشكل عشوائي بهدف البحث عن النصف الاخر الصحيح للبطاقات 
  7. و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر الصحيح لبطاقته من الدائرة ، و يقف في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك