استراتيجية المشروعات

استراتيجية المشروعات

استراتيجية المشروعات ،واحدة من أهم استراتيجيات التعلم البنائي والذي اعتمد هذا النوع من الاستراتيجيات على النظرية البنائية في التعليم ،والتي تستهدف اجراء ربط بين المحيط الاجتماعي للمتعلم والبيئة الدراسية الخاصة به ،والعمل على مزج التعلم الذي يستمده المتعلم من البيئة المدرسية، والحقل التعليمي بما يتعلمه من الحياة الواقعية له والتجارب الحياتية له

مفهوم استراتيجية المشروعات

استراتيجية المشروعات عبارة عن نموذج للتعليم والتعليم ،يقوم بالاعتماد على أداء المتعلمين داخل المهام التعليمية التي توكل إليهم في المواقف الحياتية والواقعية ،ويكون على المتعلم بممارستها مع أقرانه داخل العملية التعليمية  ،من خلال ممارسة مهام التخطيط والتنفيذ والتقويم ،والهدف هو تحقيق النتائج المطلوب الحصول عليها 

أو يمكن تعريها على أنها نموذج تعليمي مرتكز على المتعلم ،سواء كان هذا النوع من الإعتماد يتم بشكل فردي ،أو يتم بالمشاركة مع الزملاء  داخل عملية التعلم تحت توجيه وإشراف المعلم ومتابعة منه، وإجراء التقييم لأعمال المتعلم  وزملائه داخل البيئة التعليمية لهما معا ،كما يمكن تعريفها على أنها بيداغوجيا المشروع أو المشروع البيداغوجي أو الورشة التعليمية .

مفهوم استراتيجية المشروعات
مفهوم استراتيجية المشروعات

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس الاستقرائي

أهمية استراتيجية المشروعات

تعمل الاستراتيجية على تطور مهارات الاتصال والتواصل مع الآخر.

– تساهم الاستراتيجية في تنمية العمل الجماعي بين المتعلمين.

– تساهم أيضا في تنمية مهارات القيادة.

– تساهم أيضا في تنمية مهارات التفكير وربط الطالب ببيئته الواقعية

– تعمل الاستراتيجية على تشجيع المتعلم على القياد بالدور التفاعلي في العملية التعليمية .

– تساهم الاستراتيجية على اكتساب المتعلم على الثقة بالنفس ومهارات الفكر الناقد والتفكير الابداعي .

أهمية استراتيجية المشروعات
أهمية استراتيجية المشروعات

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم باللعب

شروط تطبيق استراتيجية المشروعات 

– تحتاج الاستراتيجية لقابليتها للتطبيق أن يكون للمشروع المختار قيمة تربوية قيمة

 – أو أن  يكون المشروع اقتصادي  يلائم خصائص الطلبة وغير معقد

– ولا يحتاج إلى استغراق الوقت الطويل في التنفيذ حتى لا يهدر وقت المتعلم

– كما لابد ألا يتعارض مع الجدول الدراسي للمتعلم

 – أو تكون طويلة التنفيذ فيتعطل إلمام المتعلم بباقي المحتويات الدراسية الخاصة به .

شروط تطبيق استراتيجية المشروعات 
شروط تطبيق استراتيجية المشروعات

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم الفردى

طريقة تنفيذ استراتيجية المشروعات

تحتاج الاستراتيجية للتطبيق أربعة خطوات رئيسية أما الأولى منها هي

اختيار المشروع

الخطوة الاولى مرحلة اختيار المشروع، وهي أهم مرحلة لأن لابد من اختيار المشروع التعليمي الذي يعمل على تحقيق الأهداف المطلوبة، أو المنتظر الوصول إليها من النشاط.

مرحلة التخطيط

وفي تلك المرحلة يقوم مجموعة المتعلمين على وضع خطة العمل على المشروع المناسبة له ،على أن يكون دور المعلم في تلك المرحلة هو الإرشاد والتوجيه والمساعدة للطلاب على الوصول  إلى الأهداف المطلوب تحققها.

مرحلة التنفيذ

في تلك المرحلة يقوم المتعلمين بتطبيق وتنفيذ المراحل السابقة وعمل مقترحات في المتعلمين الخاصة في العمل

مرحلة التقويم

هي المرحلة الأخيرة من والتي يتم فيها اجراء الوقوف على مدى تحقق المشروع للأهداف التعليمي المطلوب في بداية الأمر من اختيار المشروع نفسه لها ،وما الصعوبات التي واجهتهم في التطبيق والتنفيذ ،ومن تلك المهارات التي يجب التأكد من الوصول إليها هي مهارة التفكير الناقد والابداعي، وبث روح الاكتشاف ومراعاة الفروق الفردية ،والتوفيق بين النظيرة والتطبيق، كما لابد من التحقق من مدى تكامل المعلومات وربطها ببعضها ،والكشف عن مهارات الطلاب وكذلك مهارات التفكير العليا وتحقق الدافعية نحو التعلم ،وكل تلك المهارات هي اهداف مباشرة لإجراء وتنفيذ طريقة استراتيجية المشروعات.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك