استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط

استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال البحث و الاطلاع و التجربة و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات

و تعمل الاستراتيجية علي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات بين الطلاب ن و تطوير قدراتهم العقلية و المعرفية و اكسابهم العديد من المهارات و الخبرات الجديدة

و الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و خاصاً المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط

قد يعمك التعرف علي :

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط 

تعتبر الاستراتيجية واحدة من أهم  وسائل التجديد و الابتكار في الأساليب التعليمية ، و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنشيط قدراتهم الذهنية ، و هي تعتمد في تطبيقها علي تصميم المعلم لمجموعة أشكال من الأقفال و المفاتيح المصنوعة من الورق المغلف حرارياً 

و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي الأقفال ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح و يتبع الخطوات التالية لتطبيق الاستراتيجية 

استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام 

خطوات تنفيذ الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات 
  2.  ثم يقوم المعلم بإعداد مجموعة من الأشكال الورقية للأقفال و المفاتيح و يجب أن تكون من الورق المغلف حرارياً ، و بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها عن الدرس الحالي أو درس سابق 
  3. بعد ذلك يفوم المعلم بلصقأو كتابة الأسئلة علي الأقفال  ، و تثبيت الأجابة عنها علي أشكال المفاتيح ، ثم يقوم  بتعليق الأقفال علي السبورة 
  4. بعد ذلك يقوم ببعثرة المفاتيح التي تحمل إجابات  الأسئلة المكتوبة علي الأقفال علي الطاولة الخاصة به 
  5. ثم يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة  في حال حصوله علي الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته . 

و يمكن للمعلم أن يقوم بتصميم مجموعة أخري من الأقفال كبيرة الحجم ، و يثبت عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال التنافس الايجابي بين المجموعات ، و أيضاً يصمم مجموعة أخري تكون بلون مميز يثبت عليها أسئلة تتناسب مع الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف 

استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

مميزات الاستراتيجية 

  1. تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي  لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
  2. تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
  3. تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
  4. تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم   
  5. تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك