استراتيجية القفل و المفتاح – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية القفل و المفتاح – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي ايجابية واشتراك و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب   

تعمل الاستراتيجية علي جذب انتباه و اهتمام الطلاب و اضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يسهل تثبيت المعلومات و غرس المعتقدات الايجابية في عقول الطلاب 

و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

استراتيجية القفل و المفتاح – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية اتصل بالاجابة للمرحلة الابتدائية

استراتيجية القفل و المفتاح

هي وادة من الاستراتيجيات التعليمية المستحدثة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تحفزهم علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس 

تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه الأقفال يقوم المعلم بكتابة الأسئلة عليها ، و يقوم بكتابة الاجابات علي مجموعة بطاقات تشبه المفاتيح و يقوم الطلاب بالبحث عن الاجابات الصحيحة للاسئلة 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و طرح الأسئلة و المناقشة 

و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مدي قدرة الطلاب علي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم و لذلك ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها للطلاب 

استراتيجية القفل و المفتاح – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه 
  2. و علي المعلم أن يراعي الفروق الفردية بينن الطلاب ، كما عليه ان يخصص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي المتدني لتحفيزهم علي المشاركة و الاندماج  
  3. بعد ذلك يقوم بكتابة الأسئلة علي مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه الأقفال ، و يقوم بوضعها علي السبورة 
  4. و يقوم بكتابة اجابات الأسئلة علي البطاقات الورقية التي تشبه المفاتيح ، و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به 
  5. بعد ذلك يقسم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يقوم الطلاب بالتنافس الايجابي للاجابة علي الأسئلة 
  6. ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
  7. اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
  8. و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها
استراتيجية القفل و المفتاح – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

فوائد استخدام الاستراتيجية في المواقف التعليمية 

  1. تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
  2. تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
  3. تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
  4. تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك