شرح مُفصل لاستراتيجية التكعيب وكيفية استخدامها

استراتيجية التكعيب

استراتيجية التكعيب ،هي أحد الاستراتيجيات التعليمية الهامة، التي يستخدمها المعلم داخل الغرفة الصفية ،ومع المتعلمين مع مراعاة المعلم أن يكون مهام استراتيجية التكعيب ،مناسبة لمستويات المتعلمين التي تتعامل معهم داخل الغرفة الصفية.

مفهوم استراتيجية التكعيب

هي من الأدوات الممايزة التي تستخدم في التوصل إلى موضوع واحد ،ولكن في شكل عدة مهام مختلفة، ويتم التنفيذ لها حسب المستويات المصنف بها المتعلمين داخل الغرفة الصفية ،ووفق الاستعداد والميول المتوفرة لديهم للتعلم، ووفق أيضا مجموعة من المعايير التي تختلف ،وتتنوع بالتبعية للتعلم الذي يحصلون عليه.

مفهوم استراتيجية التكعيب
مفهوم استراتيجية التكعيب

اقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية النصف الأخر

شرح استراتيجية التكعيب

هي استراتيجية تعليمية تستخدم في عملية التدريس يستخدمها المعلمين، حيث أنها تقوم بالتوجه بالطلب للمتعلمين أن يكون لديهم ،فكرة من خلال مجموعة من الجوانب، ويقوم المعلم بوضع الأنشطة التي تختلف ،وتتنوع على كل وجانب من تلك الجوانب المعرفية التي يجب أن يكون عليها المتعلم ،ويكون دور المتعلم في عملية التطبيق لاستراتيجية التكعيب أن يقوم بعملية القذف للمكعب، ومن ثم يقوم بالنشاط الظاهر له على ذلك المكعب ،كما يجب أن يكون المتعلم بعملية تمايز في الأنشطة في المكعب ،وفق الاستعدادات أو الاهتمامات التي يمكن أن يكون لها أكثر من مكعب واحد ،للموضوع الدراسي الواحد في العملية التعليمية داخل الغرف الصفية.

شرح استراتيجية التكعيب
شرح استراتيجية التكعيب

اقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية

متى تستخدم استراتيجية التكعيب

– هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المميزة، والتي يقوم المعلم  بتطبيقها في الغرفة الصفية، وتعتمد في هيكلها الأساسي الخاص بها على مهارة المعلم في الوصول إلى موضوع معين ،ولكن بالعديد من المهام المختلفة ،والتي يتم اجراء تقسيم لها على هيئة المكعب

– وقد سميت الاستراتيجية بهذا الاسم ،أو يمكن اطلاق عليها استراتيجية المكعب ،وهذا لأنها تعمل على مجموعة من الجوانب المعرفية على هيئة مكعب ،مع الحرص على رؤية المتعلمين للأمور

متى تستخدم استراتيجية التكعيب
متى تستخدم استراتيجية التكعيب

اقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة

– يقوم المعلم في هذه الاستراتيجية بوضع الأنشطة المختلفة على كل الأوجه، وهو ما يوجه الطلاب لعدم التسرع في أن يحكموا على أي ،ولكن يجب على المتعلم أن يتحلى بالصبر ليرى نهاية الأمر جليا ،ومن ثم يطلق الحكم عليه الذي يجب أن يكون موضوعيا، ومن وجهة نظر متكاملة.

– وتستخدم الاستراتيجية في حالة، كان المعلم غير قادر على تحديد مستويات المتعلمين بعد، وفي بداية فترة الدراسة يقوم المعلم بتقييم الأداء، ومعرفة التجارب والخبرات العلمية السابقة للمتعلم عبر عملية المتابعة، والمراقبة للأداء من جهة المعلم للمتعلم .

تطبيق الاستراتيجية في الغرفة الصفية

– تتميز الاستراتيجية أنه مرحة في عملية التطبيق داخل الغرفة الصفية

– وتقوم الفكرة بها على وضع أسئلة عامة من نوع قارن، أو ارسم أو عدد أو اشرح على كل وجه من أوجه المكعب

– ويقوم المتعلم بعد ذلك برمي المكعب بين المجموعات التعليمية داخل الغرفة الصفية كاملة

– أو أن يقوم بإجراء تقسيم للمجموعات ،والسؤال المكتوب على الجهة التي يظهر على المكعب، يقومون بالإجابة عنه.

أهمية إستراتيجية التكعيب

– تساهم الاستراتيجية على التعلم في جو من المرح والبهجة التعليمية ،وخروج المتعلم من جو الملل والكأبة والروتين في الغرفة الصفية

– يساهم المرح التعليمي على اجراء تجانس ما بين المتعلمين وخلق تعاون ،وتكاتف داخل الغرفة الصفية بين جموع المتعلمين.

– توضيح المستويات من المتعلمين داخل الغرفة الصفية للمتعلمين، والوقوف عليها من قبل المعلم

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك