استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

استراتيجية التقويم البنائي التدريسية ، يمكن تعريفها بأنها إستراتيجية خاصة بالتدريس تعتمد بشكل كامل على التقويم المرحلي الذي يتم أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي،  يكون الهدف من تنفيذ إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية هو أخذ تغذية راجعة مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب وتعلمهم، وهناك العديد من الأهداف الأخرى التي تتعلق بإستراتيجية التقويم البنائي ومنها العمل على توظيف نتائج عملية التقويم الصفي في تحسن تعلم الطلاب بالإضافة إلى تحسين أداء المعلمين، والاهتمام بالتعلم السابق، وجعله عنصراً مهماً ومتطلباً رئيساً للتعلم الجديد، ودمج التقويم في عملية التعليم والتعلم، بحيث يصبح متكاملا بشكل كبير مع عمليات التعلم المختلفة وليس مفصولا مما يجعل على زيادة التأثير.

قد يهمك أيضاً: استراتيجية التعلم بالنمذجة

استراتيجية التقويم البنائي

مفهوم استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

  • يمكن تعريف استراتيجية التقويم البنائي التدريسية بأنها إستراتيجية تتعلق بالتدريس وتعتمد بشكل كلي على التقويم المرحلي الذي يتم أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي.
  • يكون الهدف من استراتيجية التقويم البنائي أخذ تغذية راجعة مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب وتعلمهم، ومن ثم تشخيص هذا الواقع، والتعرف على حاجاتهم والاعتماد عليها للتخطيط لتعلمهم اللاحق.
  • تتطلب استراتيجية التقويم البنائي التدريسية من المعلم اعتماد التقويم جزء أساسي من عملية التعليم والتعلم قبل وخلال وبعد تنفيذ الموقف التعليمي، للتغلب على الصعوبات والعثرات التي تواجه تعلم الطلاب ومعالجتها.

أهداف استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

  • تفعيل دور الطالب في عملية التعليم والتعلم، وإثارة اهتمامه من جانب التعليم لكي يقبل على التعلم.
  • تعمل الإستراتيجية على معالجة مواطن الضعف لدى الطلاب، بالإضافة إلى تعزيز مواطن القوة.
  • تقوم الإستراتيجية بتنمية دور المعلم في تلبية حاجات الطلاب، والمتطلبات الخاصة بالمنهج المدرسي.
  • توظيف نتائج عملية التقويم الصفي في تحسن تعلم الطلاب، وتحسين أداء المعلمين.

اقرأ أيضاً: خطوات تطبيق استراتيجية المناقشة وأهم مُميزات وعيوب هذه الإستراتيجية التعليمية

  • الاهتمام بالتعلم السابق، وجعله من أهم العناصر وعلى رأس المتطلبات الخاصة برئيس التعلم الجديد.
  • القيام بدمج التقويم في عملية التعليم والتعلم، بحيث يصبح متكاملاً معها وليس مفصولاً عنها.
  • الهدف الأخير هو تمييز التعليم بحيث يصبح كل طالب عنصرا فريدا في الموقف التعليمي.
استراتيجية التقويم البنائي

تنفيذ استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

يقوم المعلم بإعداد خطة درس وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية، وتنفذ داخل الصف بالعمل التعاوني، بتقديم أوراق عمل تحتوي على ما يلي:

  • تقويم للخبرات التعليمية السابقة لدى الطلاب.
  • علاج للخبرات التعليمية السابقة لدى الطلاب لاستخدامه عند الحاجة.
  • معرفة تعليمية جديدة.

تعرف أيضاً على: استراتيجية الكرسي الساخن وكيفية تطبيقها 

  • تقويم مرحلة للتعلم الجديد، وعلاج الصعوبات المتوقعة.
  • علاج للصعوبات المتوقعة لاستخدامه عند الحاجة.
  • العمل على دعم التعلم بنشاط علاجي، أو تعزيزي، أو إثرائي في نهاية الدرس.

أنواع استراتيجيات التقويم البنائي التدريسية

هناك العديد من الإستراتيجيات التي تختلف عن إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية ومنهم:

  • استراتيجية الندوة.
  • استراتيجية التفكير.
  • استراتيجية التلخيص.
  • استراتيجية الإشارات.
  • استراتيجية السابقات.
  • استراتيجية تذكرة الخروج.
  • استراتيجية الأركان الأربعة.
  • استراتيجية الخطأ المقصود.
  • استراتيجية السؤال المفتوح.

قد يعجبك أيضاً: استراتيجية التعلم باللعب

استراتيجية التقويم البنائي

استراتيجية السؤال المفتوح

  • تتم خلال حصص التقويم التكويني، التي تتخلل الممارسات اليومية و تهدف للتحقق من فهم الدرس.
  • ينصح بتجنب طرح أسئلة مغلقة تقتصر الإجابة عليها بنعم أو لا.
  • الأسئلة والعبارات التي تشبه هل هذا معقول؟ هل تتفق معه؟ عادة ما يجيب الطلاب عنها بعبارة نعم أو لا و لا تمكن من التعرف على مدى فهم و استيعاب الدرس.

استراتيجية المسابقات

  • يمكن اعتبار المسابقات إستراتيجية فعالة للتحقق من فهم الطلاب للدرس.
  • في نهاية كل حصة دراسية يمكن اعتماد اختبار قصير على شكل مسابقة يسمح استثمار أجوبتها وتفاعل الطلاب مع أسئلتها للتعرف على مستوى فهم الدرس.

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك