استراتيجية التعليم النشط من أنا

استراتيجية التعليم النشط من أنا ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف غلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات 

و هي استراتيجية مبتكرة تضيف جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية ، و تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بطرق مشوقة ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب  

و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية التعليم النشط من أنا

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

طرق تطبيق استراتيجية التعليم النشط من أنا 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ن كما انها تعتبر من الوسائل الممتعة للمراجعة علي الدروس السابقة ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين هما :

الطريقة الأولي : 

  • يقوم المعلم بتثبيت ورقة علي ظهر أحد الطلاب حيث لا يتمكن من رؤية المكتوب في الورقة المثبتة علي ظهره 
  • و يقوم الطالب بسؤال زملائه من أنا ، و يبدأ الطلاب بتزويد الطالب بالمعلومات عن الشخصية أو السؤال المكتوب في الورقة المعلقة علي ظهره 
  • و يبدأ الطالب بتجميع المعلومات حتي يتمكن من تخمين الشخصية أو اجابة السؤال المكتوب علي الورقة المعلقة علي ظهره ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي تقسيم إلي مجموعات 

مثال : يسأل الطالب زملائه  

  • من أنا ؟  أنت شكل هندسي 
  • من أنا ؟  أنت شكل هندسي لك ثلاثة زوايا 
  • من أنا ؟  أنت شكل هندسي لك ثلاثة زوايا و ثلاثة أضلاع و مجموع زواياك 180 درجة 
استراتيجية التعليم النشط من أنا

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

الطريقة الثانية :

  • تعتبر هذه الطريقة عكس الطريقة الأولي التي تعتمد علي معرفة الطالب للإجابة و عدم معرفة باقي زملائه لها ، و في هذه الحالة سأل باقي الطلاب الطالب من أنا 
  • يقوم الطالب بامدادهم ببعض المعلومات التي تمكنهم من تخمين الشخصية او المفهوم المكتوبين في الورقة التي معه 
  • و يبدأ الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم في البداية معرفة الاجابة ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الاجابة الصحيحة  

مثال : يسأل الطلاب 

  • من أنا ؟ أنت حيوان
  • من أنا ؟ أنت حيوان يعيش في البحر
  • من أنا ؟ أنت حيوان لديه ثلاثة قلوب و ثمانية أذرع 
استراتيجية التعليم النشط من أنا

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية 

  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و بين الطلاب و المعلم 
  • تنمي المهارات المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، و تعمل علي تنمية ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  • تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات 
  • تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين  
  • تحمل الطلاب قدر من المسئولية الجماعية و المسئولية الفردية 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك