استراتيجية التدريس وأنواعها وآليات تطبيقها

ملخص تعريف استراتيجيات التدريس

استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس … العملية التعليمية هى مجموعة من الاجراءات والأنشطة المنظمة ، التى تحقق الأهداف المرسومة من قبل الهيئة المنوطة بوضع  أهداف التعليم ، وتقوم العملية التعليمية على عدة أسس تدعمها ،ومنها العلم والديمقراطية ، ومن أهم أهدافها  امداد الطالب بالكثير من المهارات التى تنمى عقله ، وتقوى شخصيته .

العملية التعليمية

اقرأ أيضا : تعريف استراتيجيات التدريس

استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس

استراتيجية التدريس

هى مجموعة الاجراءات و السلوكيات والمهارات التى يستخدمها المعلم ، فى حدود الامكانيات المتاحة والمتوفرة ، من أجل تنفيذ أهداف العملية التعليمية ، كما تعنى مدى التفاعل المشترك بينه وبين طلاب الصف ، واستخدامه للوسائل التوضيحية أثناء الشرح .

-بعض أنواع استراتيجيات التدريس :

*استراتيجية التعلم المباشر  :

تعتمد هذه الاستراتيجية على المعلم بصورة رئيسية فى عرض المعلومة ، ويقتصر دور الطالب هنا على استقبال المعلومة فقط ، ويفضل استخدام هذه الاستراتيجية ، عند زيادة عدد الطلاب ، ضيق الوقت المخصص للمحاضرة .من أمثلة استراتيجيات التدريس المباشر :

(حلقة البحث – الضيف الزائر – المحاضرة – أسئلة واجابات – العرض التوضيحى – البطاقات الخاطفة – التدريبات والتمارين )

*استراتيجية العصف الذهنى :

تعتمد هذه الاستراتيجية على المتعلم حيث يكون دوره فيها ايجابيا ، حيث يتحقق التعلم فى هذه الحالة عن طريق اقتراح حلول لحل مشكلة معينة ، مع اطلاق العنان لاثارةتفكير المتعلمين ، وطرح أكبر عددممكن من الحلول .

*استراتيجية حل المشكلات :

وهى استخدام المتعلم لبعض المهارات ،والمعلومات التى تعلمها فى السابق ، فى مواجهة موقف أو مشكلة غير مألوفة بالنسبة له .

قد يهمك :  بعض طرق التدريس

طريقة التدريس

عناصر إستراتيجية التدريس
طرق التدريس

طريقة التدريس هى الأسلوب الذى يستخدمه المعلم لتوصيل محتوى الدرس لأفهام المتعلمين ، وتوصيل المعلومات التى خطط لتدريسها ، ويستعين المعلم بطرق التدريس المختلفة التى يجب أن يكون ملما بها جيدا  ، لتوضيح رؤيته ، وشرح المادة التعليمية ، وتقريبها لاذهان المتعلمين .

هناك الكثير من طرق التدريس التى يستخدمها المعلم ، لمساعدته فى شرح المادة العلمية ، ويجب أن تتوفر بها بعض الشروط ، وهى :

– مراعاة مستوى المتعلمين .

– مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .

– مناسبة المادة العلمية والموضوع المطروح .

– مناسبة شكل مشاركة المتعلمين سواء كانت فردية أم جماعية .

بعض أنواع طرق التدريس :

  • طريقة الالقاء : ويقوم العلم فيها بالقاء المعلومات على المتعلمين ، ويقتصر دورهم على التلقى فقط .
  • طريقة المناقشة : وتقوم على طرح قضية للمناقشة ، يطرحها المعلم ، وينتظر وجهات نظر المتعلمين فى مناقشة هذه القضية ، وطرح الحلول المقترحة ، حولها ، ويقوم العلم بدراسة هذه الحلول ، ويبين أيها صحيح وأيها خاطئ ، وهذه الطريق تعزز الجانب التعاونى عند المتعلمين ، وتنمى مهاراتهم .
  • طريقة التمثيل : وهى عرض الموضوع على شكل مسرحية يمثلها المتعلمين ، وهى طريق ة محببة للمتعلمين ، وتنمى الجانب الفنى الابداعى لديهم  .
  • طريقة المشكلة والحل : وهى طريقة يلجأ فيها المعلم لعرض الموضوع على شكل مشكلة ، ويطلب من المتعلم أن يحلها ، وهذه الطريقة تنمى مهارة حل المشكلات لدى المتعلمين .
  • الطريقة الاستقرائية : وتتم عن طريق عرض بعض الأمثلة على المتعلمين ، ويطلب منهم مناقشتها للوصول الى القاعدة الأساسية .

أسلوب التدريس

هو الشكل الذى يعرض به المعلم المادة التعليمية ، ولكل معلم طريقته فى عرض اسلوبه ، وله حرية اختيارها ، مع مراعاة مناسبتها لمستوى المتعلمين وأعمارهم ، أن يكون الأسلوب المستخدم مناسبا لأهداف علم النفس التربوى ،وأن يكون مناسبا للمادة المدروسة  ولوقت الحصة الدراسية .

بعض أنواع أساليب التدريس :

تعرف أيضا على : اساليب التدريس

  • أسلوب التغذية الراجعة : ويعتمد على قياس مستوى تقدم المتعلم ، وتحصيله .
  • أسلوب التدريس المباشر : وهو عرض المعلم لآرائه ، وأفكاره 
  • أسلوب التدريس غير المباشر : والمعلم هنا يقوم بتوجيه المتعلمين وتشجيعهم على أسلوب التعلم الفردى .

بالمقارنة بين الصطلحات الثلاثة نجد أن الاستراتيجية أعم من الطريقة أى تشملها ، والطريقة أعم من الأسلوب أى تشمله  أى أن الاستراتيجية هى أشمل المصطلحات .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك