طريقة التدريس المباشرة العرض التوضيحى

طريقة التدريس المباشرة العرض التوضيحى ، هى احدى  طرق التدريس التى تستند بشكل اساسى على آداء المعلم ، وتعتمد على نشاطه منفردا فى تقديم المادة العلمية ، أوالموضوع المطروح للدراسة ، ومجهزا للوسائل التعليمية ، والأدوات التى يستخدمها فى ايضاح الموضوع وشرح أفكاره ، ويكون العلم هنا هو المرسل ، والطالب دوره التلقى والاستقبال فقط .

قد يبدو أن هذه الطريقة غير ناجحة ، لأن دورالطالب هنا دورا سلبيا ، لانه لايتفاعل مع المعلم ، وانما يتلقى المعلومات فقط ، ولكن هذه الطريقة لها استخدام فى بعض المواقف والحالات التعليمية التى تناسبها جدا ، بل تكون أكثر طريقة مناسبة ، ومن هذه الحالات أن تكون أعداد الطلاب فى الفصل الدراسي كبيرة نسبيا ، أو يكون الوقت الخاص بالحصة أو المحاضرة قليلا  ، فيكون من المناسب استخدام طريقة التدريس المباشرة مناسبا لهذا الوقت  ، فيعرض المعلم المادة ، والمعلومات المتعلقة بها  على قدر الوقت المتاح ، كما يمكن اثرائها بالسماح للطلاب بالمشاركة فى المناقشة .

دور المعلم في تنفيذ طريقة التدريس المباشرة التمارين والتدريبات
دور المعلم في تنفيذ طريقة التدريس المباشرة التمارين والتدريبات

تعرف أيضا على : طرق التدريس المباشرة

بعض طرق التدريس المباشرة

  • طريقة المحاضرة .
  • طريقة حلقة البحث .
  • طريقة العرض التوضيحى .
  • طريقة البطاقات الخاطفة .
  • طريقة ضيف رائر .
  • طريقة أنشطة القراءة المباشرة .
  • طريقة التدريبات والتمارين .
  • طريقة أوراق عمل .
  • طريقة العمل فى الكتاب المدرسى .

قد يهمك : شروط طريقة التدريس المباشرة

شروط جودة طريقة التدريس المباشرة

–  اعداد الدرس اعدادا جيدا ، ودراسة أهدافة دراسة مستفيضة ، وهذا يشمل تحديد الوسائل الايضاحية التى يستخدمها المعلم فى الشرح ، وتحديدالأهداف  التعليمية التى يريد تحقيها ، والنتائج المتوقعة .

– اذا طرأت بعض الأسباب التى تتطلب تغيير  طريقة و نظام عرض الدرس ، فيجب المرونة والتكيف لملاءمة هذه الظروف .

– الربط الدائم بين موضوعات الدراسة الحالية بالموضوعات السابقة ، لتنشيط ذاكرة الطلاب ، وربط الخبرات التعليمية ببعضها .

– تركيز المعلم على العمليات التعليمية ذات المعنى الراقى ، و الهدف المهم .

– اهتمام المعلم بأدوات تقييم الطلاب الفعالة ، ووضع طرق جيدة لتقويمهم .

خطوات تنفيذ طريقة التدريس المباشرة

دور المعلم في تطوير تنفيذ الاستراتيجية
دور المعلم في تطوير تنفيذ الاستراتيجية

-البدء بمراجعةبعض المعلومات عن الدرس السابق ، وعرض نبذة عن موضوع الدرس الجديد .

-عرض بعض المفردات والمعلومات عن مضمون الدرس الجديد .

-طرح بعض الأنشطة ، لقياس مدى فهم الطلاب ، و استيعابهم لموضوع الدرس .

-طرح أنشطة أخرى الغرض منها الارتفاع بمستويات مهاراتهم ، وتحصيلهم لأفضل ما يمكن ، حتى تكون لديهم القدرة والقابلية لتطبيقها  فى مواقف أخرى .

– تنظيم معلومات موضوع الدرس  وتحليلها .

– قراءة الموضوع ، وترتيب مفرداته الرئيسية بما يناسب تصنيفها .

– ترتيب المفردات ترتيبا متتابعا بشكل تسلسلى .

– تحديد أهداف الموضوع وصياغتها ، على شكل جمل لوصف الأهداف المتوقع انجازها فى النهاية .

– الاستعانة بالوسائل المساعدة فى انجاز العملية التعليمية.

– قياس نتائج التعلم باستخدام بعض الأنشطة مثل المناقشة ،و الأسئلة الشفوية ، والتسميع .

اقرأ أيضا : استراتيجية القفل والمفتاح

مفهوم العرض التوضيح

هو أحد صور الطريقة المباشرة فى التدريس ، وهو تطبيق فعلى يقدمه المعلم أو الطالب ، ومن أشكال العروض التوضيحية : الدروس العلمية فى المختبرات ، التمثيل التربوى ، التجارب ، المسرحيات المدرسية .

خصائص العرض التوضيحى

  • استخدام وسائل تعليمية متنوعة لايضاح الموضوع مثل : الصور والرسوم النماذج والعينات ، الى جانب شرح المعلم بشكل نظرى ، يدعمه ببيان عملى .
  • أما الطالب فدوره فى هذه الطريقة فهو المشاهدة والاستماع  أثناء شرح المعلم .
  • تطبيق الطلاب للعروض التعليمية بعد انتهاء المعلم  من دوره .

مميزات العرض التوضيحى

طريقة التدريس المباشرة العرض التوضيحى
  • تتيح فرصة حصول الطلاب جميعا على نفس القدر من الفهم الاستيعاب .
  • توفر فرصة معايشة الواقع ، ومشاركة الظلاب الايجابية  ، لزيادة الاستيعاب والفهم .
  • عند مقارنة طريقة العرض التوضيحى  ، بطريقة اخرى مثل طريقة المعمل ، نجد أنها طريقة اقتصادية .
  • تستخدم طريقة العرض التوضيحى عند وجود خطورة ، أو احتمال حدوث خطورة على المكان أو الطلاب ، لو قاموا بالتجريب بأنفسهم .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك